ال27 يونيو الجاري موعدا لمحاكمة “بيرام”

نواكشوط – صحفي – قالت مبادرة انبعاث الحركة الإنعتاقية ان السلطات قررت محاكمة رئيسها بيرام ولد الداه ولد اعبيد و زملائه يوم الأربعاء27 يونيو الجاري على خلفية حرق عدد من كتب الفقه المالكي في مقاطعة الرياض قبل اسابيع.


وأعلنت الحركة في بيان توصلت وكالة صحفي بنسخة منه اليوم الاثنين تحفظها المبدئي على نتائج تلك المحاكمة المرتقبة،وذلك –يضيف البيان- ب “النظر إلى تصريحات رئيس الدولة و تعهده المسبق بمعاقبة الإخوة أشد عقوبة كما أكد ذلك مجلس الوزراء المنعقد في الثالث من شهر مايو المنصرم ، بعد أيام قليلة من اعتقالهم.. فهل ستكون العدالة صورية إلى حد تؤكد معه ماكان قد التزم به الجنرال امام الجماهير التي سارت إلى القصر تحت الطلب”.

و هذا نص البيان :

علمت مبادرة انبعاث الحركة الإنعتاقية في وقت متأخر من مساء أمس ، الإثنين ، إن السلطات القضائية قررت محاكمة الرئيس بيرام ولد الداه ولد اعبيد و زملائه يوم الأربعاء27 يونيو الجاري على خلفية ما بات يعرف بحادثة الرياض التي هي عبارة عن حرق رمزي لبعض نسخ الكتب الفرعية و بالتحديد مختصر خليل و بعض شراحه . و كانت المبادرة قد عبرت غير ما مرة عن اعتذارها لكل المسلمين الصادقين من من وجدوا في العملية إحراجا أو انزعاجا ..كما عبر زعيم المنظمة عن ذلك من خلال رسالة أرسلها من السجن … .ولكن السلطات الموريتانية أسرت على الاستمرار في تطبيق أجندتها الخاصة الرامية ـ حسب كل المؤشرات ـ إلى إسكات صوت الحق و استغلال هذه الحادثة العرضية لشغل الرأي العام عن فشلها في تسيير البلاد . و هكذا للمرة الثالثة خلال سنتين سيمثل قادة من حركة إيرا أمام المحاكم الوطنية متلبسين بتهم نسجت خيوطها في الظلام الدامس.. في الوقت الذي يبقى فيه ملاك العبيد بعيدا من العقاب “حفاظا على اللحمة الاجتماعية و على العلاقات الأسرية “.. التي لا يهددها ـ حسب ـ الجلادين سوى تحرير سعيد و يرك و امباركة بنت اساتيم … من الاستعباد في القرن الواحد و العشرين . أما أن يزج ببيرام في السجن فذلك يدخل في إطار اهتمام الجنرال الأرعن و فقهاء النخاسة بشؤون الإسلام و المسلمين…

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

إن مبادرة انبعاث الحرة الإنعتاقية ، إذ تسجل بارتياح بالغ صمود مناضليها أمام آلة القمع و تفهم الرأي العام الوطني و الدولي المتزايد لحيثيات و ملابسات الحادثة ، لتعبر عن:

1 ـ تحفظها المبدئي على نتائج تلك المحاكمة المرتقبة، بالنظر إلى تصريحات رئيس الدولة و تعهده المسبق بمعاقبة الإخوة أشد عقوبة كما أكد ذلك مجلس الوزراء المنعقد في الثالث من شهر مايو المنصرم ، بعد أيام قليلة من اعتقالهم.. فهل ستكون العدالة صورية إلى حد تؤكد معه ماكان قد التزم به الجنرال امام الجماهير التي سارت إلى القصر تحت الطلب .

2 ـ وقوفها التام إلى جانب الرئيس بيرام وزملائه الذين تعتبرهم سجناء رأي يقدمون لمحاكمة كانت أحكامها قد نطق بها رئيس الدولة قبل أن يبدأ التحقيق ..

3 ـ حرصها التام على صيانة الوحدة الوطنية و أمن و استقرار هذا البلد على أن لا يكون ثمن ذلك استمرار الوضع القائم بما فيه من غبن و تهميش و تسخير الدولة لمصالح فئة على حساب الفئات الأخرى .

4 ـ امتنانها و شكرها لكل الضمائر الحية و أصحاب النوايا الحسنة، من صحفيين و حقوقيين و محامين و سياسيين ، على وقوفهم إلى جانب المبادرة في هذا الوقت الحرج من تاريخ النضال الرامي إلى استئصال جذور الإسترقاق …

انواكشوط في 19 يونيو 2012
المكتب التنفيدي

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى