عشر رخص للتنقيب عن المعادن بموريتانيا

صادقت الحكومة الموريتانية في اجتماعها الأسبوعي المنعقد الخميس 20 أكتوبر 2016، على مشاريع مراسيم تتعلق بمنح رخص وتجديد أخرى للتنقيب عن معادن من بينها الحديد والتربة السوداء لصالح عدد من الشركات الموريتانية والأجنبية.

وتتوزع المناطق التي سيجري التنقيب فيها عن هذه المعادن بين ولايات: تيرس الزمور، آدرار، أينشيري، الترارزة، كيديماغا.

ووصف البيان الصادر عن اجتماع مجلس الوزراء، مشاريع المراسيم المصادق عليها، بأنها تؤكد “حماس الفاعلين الاقتصاديين للاستثمار في تثمين الموارد الطبيعة التي تزخر بها بلادنا خاصة في قطاعي المحروقات والمعادن”.

وأضاف البيان أن هذه المراسيم تشهد أيضا على ملائمة ونجاعة الإصلاحات التي اتخذتها السلطات العمومية لتنقية مناخ الأعمال وتشجيع المبادرات في هذا المجال.

وهذه نصوص مشاريع المراسيم المتعلقة بمنح وتجديد رخص للتنقيب:
– مشروع مرسوم يقـضي بمنح الرخصة رقم “سى 2 2119 لاستغلال مواد المجموعة 2 (التربة السوداء) في منطقة لكويشيش الجنوبية (ولاية الترارزه) لصالح “سوسيتى جنرال دي سرفيس سارل أس جى أس” .

– مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 548 للبحث عن المجموعة 1(الحديد) في منطقة تامكوط الغربية (ولاية إنشيري) لصالح شركة”بيمي موريتانيا اس آ”.

– مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 1063 للبحث عن مواد المجموعة1 (الحديد) في منطقة جنوب غرب كدية أجل (ولاية تيرس الزمور) لصالح شركة خ هُك”نيقوص انترناشيونال موريتاني مايننيغ سارت”.

– مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 1877 للبحث عن مواد المجموعة 1( الحديد) في منطقة أكليبات مشريه (ولاية آدرار) لصالح شركة “جيندال استيل آند بور موريتيوس المحدودة”.

– مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1154 للبحث عن مواد المجموعة 4 في منطقة يتي الغربية (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة “اكرينيك اس آ”.

– مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1482 للبحث عن مواد المجموعة 4 في منطقة أم فركيك الجنوبية (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة “اورا انيرجي المحدودة.

– مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 2002 للبحث عن مواد المجموعة 4 في منطقة اعكيلت (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة”اورا انيرجي المحدودة.

– مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 2104 للبحث عن مواد المجموعة (2) في منطقة أنسور (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة “بيك كونسيلتيك اكروب سارل”.

– مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 2142 للبحث عن مواد المجموعة 1 في منطقة غلب الزلاكه الجنوبي (ولايتي الترارزه وآدرار) لصالح شركة “تافولي مينرال سارل”.

– مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 2475 للبحث عن مواد المجموعة 2 في منطقة اغولمي (ولاية غيديماغا) لصالح شركة “ساب ميتال موريتانيا سارل”.

كما صادقت الحكومة علي مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على عقد الاستكشاف والإنتاج على المقطع “سى 6 من الحوض الساحلي الموقع بتاريخ 11 أكتوبر 2016 بين الدولة الموريتانية وشركة كوسموس انيرجي موريتانيا.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى