. يوم الغضب الطلابي اعتقالات على نغم المواجهات

نواكشوط – السراج – وقعت اليوم مواجهات محدودة بين طلاب جامعة نواكشوط والشرطة الموريتانية، أسفرت عن الإغماء على طالبة، وإضرام النار في سيارة مواطن أصيب فيها بجروح بسبب قنبلة سقطت عليه من طرف الشرطة.


وشهدت الجامعة اليوم تطويقا أمنيا ليس له مثيل، حيث حاصرتها حوالي ستة وحدات من الشرطة من جميع الجهات تحسبا لمواجهة يوم الغضب الذي أعلن عنه الائتلاف الموحد للنقابات الطلابية.المطاردات الأنية ننتقل لخارج الجامعة

كما هاجمت الشرطة الطلاب من الخلف بعشرات القنابل المسيلة للدموع وامتلأت ساحات الحرم الجامعي بالدخان مما اضطر الطلاب للخروج، وبعدها مباشرة اقتحمت أرتال من الشرطة الكليات وأخرجت من بقي من الطلاب على نغم الضرب المبرح والشتم.

وامتدت المواجهات إلى خارج الجامعة حيث أضرم الطلاب الغاضبون النيران في الإطارات، وحاويات القمامة، عند ملتقى الطرق الموجود قبالة “فندق مركير”مما أدى إلى إغلاق الطريق.

وكانت حصيلة الاعتقالات حتى الآن هي محمد ولد العتيق والقاضي ولد عتاك والناطق باسم المبادرة الطلابية دحان ولد البناني، وذهبت بهم الشرطةإلى إدارة الأمن الجهوي بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح والركل بالأرجل.

ويدخل التعليم العالي في موريتانيا منعطفا خطيرا، يهدد ببياض السنة الدراسية، في معركة لي العظم بين الأمن وإدارة الجامعة من جهة، والائتلاف الموحد للنقابات الطلابية، والذي يصر على تعطيل الدراسة، وتعكير الأجواء، حتى يتم التجاوب مع مطالبه، في حين يصر الطرف الآخر على المضي في طريق الحل الأمني للأزمة.

قبل إكمال الموضوع أسفله يمكنكم الإطلاع على موضوعات أخرى للنفس المحرر

زر الذهاب إلى الأعلى