وكالة صحفي للأنباء


الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
الخارطة السياسية : اترارزة 3

مقال خمس نجوم
لماذا لم يقدم هؤلاء الحكماء الخمسة استقالتهم؟
 
 

دليل المواقع


- قرآننا

- المصحف الشريف

- مخطوطات

- مسابقات

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- الساحة

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- آتلانتيك ميديا

- السراج

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- صحفي

- أنباء

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- الحصاد

- المحيط نت


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    عبد الباري عطوان: "موريتانيا قبلت التحدي واتخذت قرارا شجاعا باحتضان القمة العربية"

    الأربعاء 20 تموز (يوليو) 2016 إضافة: (محمد ولد الشيباني)

    نواكشوط (موريتانيا اليوم ) قال الإعلامي والمحلل الإستراتيجي الفلسطيني البارز عبد الباري عطوان، إن "قبول موريتانيا استضاف القمة العربية في هذا الظرف الصعب يشكل تحديا كبيرا ويكشف عن مدى أصالة هذا الشعب وهذه الدولة العربية الكريمة"؛ مبرزا أنه "حين تتطوع موريتانيا وتقول للقادة العرب أهلا بكم في قمتكم، نحن هنا نحتضنكم وسنعمل بكل ما أوتينا من قوة على إنجاح هذه القمة؛ فهي ـ فعلا ـ تتخذ قرارا شجاعا..
    هذا القرار يكشف عن عمق عروبة هذه الدولة ومدى تمسك أهلها بعروبتهم؛ فموريتانيا أغلقت السفارة الإسرائيلية في قلب نواكشوط وقالت للإسرائيليين : لا مكان لكم في هذا البلد العربي الأصيل الكريم والمضياف.. لا مكان لكم في قلوب الموريتانيين ولا على أرض موريتانيا.. هذا الشعب ينضح عروبة وأصالة...".
    وأضاف رئيس تحرير صحيفة "رأي اليوم" اللندنية؛ في أول مقابلة مع وسيلة إعلام موريتانية أجرتها معه إذاعة موريتانيا، اليوم (الأربعاء): "أعتقد أن موريتانيا تقم نموذجا في قبول التحدي وفي خدمة القضايا العربية الجوهرية والملحة".
    وأضاف في معرض رده على سؤال عما إذا كانت القضية الفلسطينية ستكون على رأس أولويات قمة نواكشوط، قال عبد الباري عطوان: "لا شك أن الظرف صعب، وهو ما يؤكد ـ فعلا ـ مدى شجاعة القرار الموريتاني.. موريتانيا تقول لكل العرب: دعونا نجلس سويا، دعونا نتباحث حول أوضاعنا.. دعونا نضع القضية الفلسطينية على رأس أولوياتنا.. علينا أن نعود إلى الثوابت، إلى الأسس وإلى المقدسات.. موريتانيا قادرة، فعلا، على رفع صوت القضية الفلسطينية وهي التي ـ كما أسلفت ـ أغلقت سفارة إسرائيل وطرت إسرائيل من أرضها.. موريتانياـ في تقديري ـ بقرارها الشجاع احتضان القمة العربية في هذا الظرف العصيب والبالغ التعقيد، تعيد التأكيد على ضرورة حل كل القضايا العربية وفي طليعتها القضية الفلسطينية".
    وحول تقييمه للدور للتجربة الديمقراطية الموريتانية، قال عبد الباري عطوان: "نحن نعتز بموريتانيا وبتجربتها الديمقراطية.. أن يقوم هذا الشعب الموريتاني الأصيل بتثبيت تجربة ديمقراطية رائعة فهذا ـ في الواقع ـ انتصار باهر لهذا الشعب، ويكشف عن معدنه الحقيقي.. أهم ما في موريتانيا هو التعايش.. قيم التعايش التي رسختها موريتانيا ويرسخها هذا الشعب الموريتاني الذي يقدم نموذجا للعرب جميعا في مجال التعايش والتحابب لإرساء وحدة وطنية حقيقية وبناء دولة مواطنة حقيقية تسود فيها الديمقراطية الحقيقية.. هذه هي القيم الموريتانية التي نتطلع إليها جميعا"..
    وأوضح الإعلامي والمفكر العربي، عطوان؛ في هذه المقابلة التي تدشن مرحلة جديدة من الانفتاح الإعلامي على مختلف المراقبين والمحللين العرب والأفارقة والأجانب؛ ضمن التوجه الإصلاحي الواسع الذي تتبناه إذاعة موريتانيا منذ تولي مديرها العام الجديد عبد الله ولد حرمة الله مهامه مؤخرا؛ أن "التجربة الموريتانية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف والغلو، تجربة مشرفة لأنها تقوم على حماية الشعب الموريتاني والحوزة الترابية للبلد ضد أخطار الإرهاب من خلال ضرب معاقل التنظيمات الإرهابية وإبعادها عن حدوها؛ وفي نفس الوقت التحاور مع الشباب المنخرطين في الفكر المتطرف؛ بمعنى أنها تستخدم القوة عند الاقتضاء وتستخدم العقل والفكر والحكمة، وهذا في تقديري لا نجده في معظم الدول العربية.. نعم، موريتانيا تقدم نموذجا فريدا في تحصين شعبها وحماية أمنها، وقد نجحت في ذلك بفضل هذه المقاربة الناجعة".



    فرصة في فرصة
    سجال فقهي حول تطويل الصلاة وتخفيفها
     

     

    بما ذا سيذكر الموريتانيون محمد ولد عبد العزيز سنة 2029 ؟ / د.محمد ولد الدوه ولد بنيوك



    الدولة الديمقراطية في موريتانيا عوائق النشأة والمسار / د.باب ولد أحمد ولد الشيخ سيديا



    أحمد بابا ولد أحمد مِسكة: سيرة موريتانية

    أبو العباس ابرهام


    الإنتماء / محمد الشيخ ولد سيد محمد



    لماذا لم يقدم هؤلاء الحكماء الخمسة استقالتهم؟

    محمد الأمين ولد الفاضل


    موريتانيا: صيادون يتعرضون للتعذيب - مذكرة استنهاض

    مبادرة إنبعـــاث الحــــركة الانعتـــــــاقية


    لهذه الأسباب يجب أن يحسن الموريتانيون الاختيار

    محمد المصطفى ولد عبد الله


    لقاء أخوي شامل لجماعة أدودن يوقب / محمد الأمجد محمد الأمين السالم



    بوبكر، ملاي، و اللاعبون في الملعب / محمد الشيخ ولد سيد محمد



    مَعَالِمُ الخِطَابِ الانْتِخَابِيَّ الأَنْسَبِ للمَرْحَلَةِ الَحَالِيَّةِ / المختار ولد داهى / سفير سابق