وكالة صحفي للأنباء


الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
أم سى أه تنتهج سياسة إسرائيلية في لمسيحة .. والحكومة الموريتانية ضعيفة

مقال خمس نجوم
نواذيبو : الخارطة السياسية (تحقيق استقصائي)
 
 

دليل المواقع


- قرآننا

- المصحف الشريف

- مخطوطات

- التلفزة الموريتانية

- مسابقات

- المرصه للإعلانات والتسويق

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- الساحة

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- آتلانتيك ميديا

- تقدم

- السفير

- السراج

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- صحفي

- أنباء

- أنتالفه

- ونا

- شِ إلوح أفش

- وكالة المستقبل

- المشاهد

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- انواذيبو اليوم

- الرأي المستنير

- الحصاد

- المحيط نت

- جريدة اشطاري

- البداية


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    عدد من أعضاء الحكومة يعلقون على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

    الخميس 2 شباط (فبراير) 2017 إضافة: (محمد ولد الشيباني)

    نواكشوط , 02/02/2017 - علق وزير الثقافة والصناعة التقليدية، الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ ووزير الصيد والاقتصاد البحري السيد الناني ولداشروقه ووزيرة الاسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيدة آمال بنت مولود مساء اليوم في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

    وأكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية، الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المجلس درس وصادق على مجموعة من مشاريع المراسيم والبيانات من بينها مشروع مرسوم يتعلق بتسويق منتجات الصيد الموجهة للتصدير وآخر يتعلق بإعادة انطلاق واستكمال عمليات إعادة هيكلة الأحياء العشوائية في نواكشوط .

    وقال في رده على سؤال حول مااذاكانت هناك رسالة موجهة للشباب بمناسبة اطلاق سراح الصحفي الشيخ باي أن هذه القضية تعني القضاء وقد قال كلمته فيها قائلا:"لاتعليق مناعليها وليست لنا رسائل اتجاه قضايا مطروحة على العدالة" .

    وبين الوزير في رده على سؤال آخر متعلق بآلية التعديدلات المزمع اجراؤها على الدستور ان الاستفتاء أوالمؤتمرالبرلماني تشكل الطرق الدستورية المعمول بهاوايهما اتبعت فذلك من صميم العمل المتطابق مع الدستور.

    وبخوص الوساطة الموريتانية لحل أزمة غامبيا وبيان المنتدى الأخير بشأنها بين الناطق الرسمي باسم الحكومة أن هذا البيان الذي صدر عن المنتدى يثير السخرية لكنه يثير ايضا الشفقة على الوضعية التي وصل اليهاالمنتدى حيث يبدو وكانه لا يعيش الواقع لكون هذه الوساطة كانت محل اكبار واشادة دولية واقليمية حتى ان السينغال نفسها اشادت بها والرئيس الغامبي الجديد كذلك اشاد بها وشكرالرئيس عليها والامم المتحدة والاتحاد الافريقي وغيرهما ايضا اشادا بها.

    وقال" ان علاقات موريتانيا مع دول الجوار علاقات جيدة وماحدث اخيرا من اعتذار من بعض الجيران لاخطاء او اساءات ارتكبت في حق موريتانيا لايمكن ان يستدل به على عدم جدوائية أداء الدبلوماسية الموريتانية التي من المعروف أنها تتألق وأن الدور المحوري الموريتاني على المستوى الاقليمي والدولي في أوجه.

    وبدوره أوضح وزير الصيد والاقتصاد البحري أن مشروع المرسوم المتعلق بتسويق منتجات الصيد الموجهة للتصدير ياتي في إطارالإصلاح الذي بدأ مشواره سنة 2014 من خلال إنشاء نمط جديد للنفاذ الى الثروة يسمى نمط الحصص وإعداد إطار تشريعي وقانوني من اجل استغلال ثرواتنا السمكية في هذاالاطار،مشيراإلى ان من بين الاصلاحات التي كانت مرتقبة سواء من طرف الدولة او من طرف الفاعلين، اصلاح الشركة الوطنية لتسويق الاسماك التي سيمكن هذا المشروع من اعادة تنظيمها بحيث تكون اللجنة الاستشارية التي كانت تستشار من قبل في تحديد الاسعار من طرف المدير هي من تحدد سعر المنتوجات من خلال لجنة متكاملة بها كافة الفاعلين الخصوصيين .

    وأضاف ان مهام الشركة الموريتانية لتسويق السمكه تمت توسعتها من اجل الشفافية في المعاملات لتشمل مراقبة وتفتيش ومتابعة تسويق الاسماك السطحية المجمدة وكذا دقيق السمك وزيوته، إضافة الى تكليفها بتحديد السعرالأدنى للمنتوجات الطازجة أوالحية، مبيناأن هذاالاصلاح سيساهم في عقلنة نظامناالتسويقي لمنتجات الصيد والرفع من تعزيزتجربة الشركة.

    من جهة أخرى بينت وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي أنها قدمت أمام مجلس الوزراء مشروع مرسوم يتعلق بإعادة انطلاق واستكمال عمليات إعادة هيكلة الأحياء العشوائية في نواكشوط بهدف اطلاع المجلس على مدى تقدم الاعمال بهذه الأحياء والعراقيل التي تواجهها والقرارات والآليات المتخذة من طرف القطاع لإنهاء عملية الأحياء العشوائية.

    وأضافت أن هذه العملية انطلقت سنة 2009 و2010 باحصاء عام وصل اجماليه الى 119 الف عائلة بهدف القضاء على ظاهرة السكن العشوائي(الكزرة) وتمكين المواطنين الموريتانيين من النفاذ الى الملكية العقارية،مبينة انه تم حتى الآن ترحيل 106 آلاف أسرة.

    وأشارت إلى أن هذه العملية دخلت مراحلها الأخيرة والمتمثلة في تنفيذ "المداخلات" حيث أن وكالة التنمية الحضرية اتخذت الاجراءات الضرورية لتنفيذ هذه النزاعات من خلال 20 لجنة على مستوى نواكشوط، 10 لجان على مستوى توجنين و6 بعرفات و4 بدار النعيم، منبهة الى عزم الوزارة استحداث لجان معنية بتسوية مشاكل من لديهم شكاوى مسجلة لدى مكتب خدمة المواطن بالوزارة .

    وما


    فرصة في فرصة
    نبذة من حياة الشيخ محمد المـــــامي بن البخاري الشنقيطي رحمه الله
     

     

    الصيد البحري: تعرف على نظام الحصص الفردية لتسيير المصائد / د.سيدي المختار ولد الطالب هامه



    برنامج الرؤساء الموريتانيين - المختار ولد داداه - قناة المرابطون



    حين يصبح البلد على شفا الانهيار... على الرئيس أن يتدخل

    بادو ولد محمد فال امصبوع


    تعليق قانوني على كتاب القضاء للفاروق / بون سيدن



    الجمهورية الثالثة والحكم الرشيد / د.أحمدو ولد فال



    استفتاء 5 أغسطس 2017 أو المنعرج التاريخي / د.أحمد ولد المصطف



    تزكية المجلس الدستوري للاستفتاء: انتصار لخيارات موريتانيا الجديدة / عبد الرزاق ولد سيد محمد



    كتابة التاريخ، نظرة مُتـأَمِّــلَة / محمد يحي باباه



    ندوة المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم 06/08/2017



    القنوات التلفزيونية الخاصة في موريتانيا ودورها في الاستفتاء على التعديلات الدستورية