وكالة صحفي للأنباء


الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
أم سى أه تنتهج سياسة إسرائيلية في لمسيحة .. والحكومة الموريتانية ضعيفة

مقال خمس نجوم
هل قطر مظلومة؟ / محمد محمود ولد بكار
 
 

دليل المواقع


- قرآننا

- المصحف الشريف

- مخطوطات

- التلفزة الموريتانية

- مسابقات

- المرصه للإعلانات والتسويق

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- الساحة

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- آتلانتيك ميديا

- تقدم

- السفير

- السراج

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- صحفي

- أنباء

- أنتالفه

- ونا

- شِ إلوح أفش

- وكالة المستقبل

- المشاهد

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- انواذيبو اليوم

- الرأي المستنير

- الحصاد

- المحيط نت

- جريدة اشطاري

- البداية


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    الورقات في فضل تعلم الرياضيات

    م. خيري السوفي

    السبت 4 آذار (مارس) 2017 إضافة: (محمد ولد الشيباني)

    الورقات في فضل تعلم الرياضيات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه أستعين
    يقول الإمام الشافعي:
    "مَن تعلَّم القرآن عظُمت قيمتُه، ومن نظر في الفقه نبُل مقدارُه، ومن تعلَّم اللغة رَقَّ طبعه، ومن تعلَّم الحساب جَزُلَ رأيُه،ومن درس الحديثَ قَوِيت حجته، ومن لم يَصُنْ نفسَه لم ينفعْه علمُه".

    اعلم - وفَّقني الله وإيَّاك - أن الرياضيات مَلِكةُ العلومِ وفاتنتها، وأساس المعرفة وخادمتها، بها يُقاس تفوُّقُ الأمم في شتى المجالات، وبها تُصْنع الهممُ والحضارات، بها شُيِّدت المدنُ والأسوارُ القديمة، وبُنيت في العراق القصورُ العظيمة، وبفضلِها بُعثَتْ الصواريخ والأقمار، فتعرَّفْنا على آياتِ الليل والنهار، واكتشفنا حكمَ النظم والأسرار، في مُلك الواحد القهَّار.

    فلا إلهَ إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملك وله الحمدُ، علَّم القرآن، خلقَ الإنسان، وجعل الشمسَ والقمر بحسبان، وميَّزنا عن البهائم والأنعام، بنور العقل وجلاءِ الأفهام.

    وبعدُ:
    فلقد بَذلْتُ جهدي في هذه الأسطر والصفحات التي سمَّيتها (الورقات في فضل تعلم الرياضيات) في بيان وتبيين أهميَّة علم الحساب والهندسة والإحصاء؛ قصدَ ترغيب شباب أمتنا - ولم لا كهولها؟ - في طلب هذا العلم الجليلِ، والتميُّز فيه؛ ذلك أننا أحوجُ ما نكون في هذه المرحلة إلى تعلُّم لغة العصر، وإتقان فنونِها، بالموازاة أساسًا مع تعلُّم ديننا الحنيف، وشريعتنا الغرَّاء، مع مراعاة بعض الصعوباتِ والإشكاليَّات في الجمع بين الاثنين؛ لاختلال توازن المناهج التعليميَّة في البلدان العربية، ولتغليب المادة على المجتمعات وعلى العقول، والله المستعان.

    فيمَ تتمثَّل أهميَّة الرياضيات؟
    إن من يسأل عن جدوى الرياضيات في حياتنا ومدى أهميَّتها في معاملاتنا - لَهو كالسائل عن أهميَّة الحروف في كلامنا وخطابِنا.

    فليست الرياضياتُ مجردَ أرقام وأعدادٍ وأشكال هندسية، بل هي عالمٌ مستقلٌّ له قوانينُه وأسراره، فلئِن كانت الموسيقا - كما قال إدوار هاريو - عبارة عن رياضيات مسموعةٍ، فإن الرياضيات عبارةٌ عن موسيقا صامتة، أو هي كما قال بونو مندلبروت: لغةٌ وُجِدتْ كي تسحرَ العقولَ بقدر ما وجدت لكي تقول.

    فالرياضياتُ تبدأ بقطرة لتنتهي بفيضٍ، ولا نبالغ إن قلنا: إنها ليست أقلَّ اتِّساعًا من البحر نفسِه.

    الرياضيات وعلم الطب:
    لقد أثبتَتِ البحوث العلمية نجاعةَ الرياضيات في إيجاد حلول لبعض الأمراضِ العصرية؛ كالأورام السرطانية، قالت ناتاليا كوماروفا - أستاذة الرياضيات بجامعة كاليفورنيا -:
    "إن النظريَّة الرياضيَّة يمكنها أن تساعدَ على فهمٍ أفضلَ للسرطان، فعندما نعلمُ جيدًا ما يفعلُه السرطانُ؛ سيُتاح لنا أن نجد سبلًا لمكافحته".

    وقد تمكَّن بعضُ الباحثين من تطوير نموذجٍ رياضي يُساعِدُ على تحديد سلوك الأورام السرطانيَّة التي تصيب الإنسان، والتنبُّؤ بحالتها المستقبليَّة خلال الفترة الزمنيَّة القادمة؛ مما يساعد على تحديد نوع العلاجِ الأمثل لكلِّ مرحلة، وكان الدكتور أندرسون المختصُّ بعلوم الرياضيات قد عمل على تطوير نموذجٍ رياضيٍّ يمكِّن من تحديد نشاط الخلايا السرطانيَّة على نحو مشابهٍ لما يقومُ به راصدو الطقس في توقُّعهم للحالة الجويَّة عمومًا.

    ومن جهة أخرى - إخواني - يرتكز عملُ الأطبَّاء على الرياضيات خاصةً في مجال التقنيات الطبيَّة وصناعة الأدوية؛ ذلك أن هذا العلمَ يساعد على حسابِ تأثير الأدوية أو العلاج في الجسمِ، بحيث يمكنُ تعديل المكوِّنات لتحقيقِ نتائج أفضلَ.

    وبفضل الرياضيات أمكن إنتاج أجهزةِ كمبيوتر لإجراء العمليَّات الجراحيَّة، والمساعدة في الوصول إلى أعضاءٍ في الجسم دون حاجة إلى عمل فتحاتٍ كبيرة في الجسم، من أجل الوصول إلى العضو المحتاج إلى العمليَّة.

    الرياضيات والمنطق:
    لا يخفى على ذوِي العقولِ والنُّهى التناغمُ والترابط بين علم الرياضيات والمنطق، فلئن كان التفكيرُ أعظمَ قدرةٍ ومنَّة وهبها الله تعالى للإنسان، فإن العقل البشري يحتاج إلى أسسٍ سليمة تساعدُه على التفكير الصحيحِ، فكما جُعِلتْ بعض الأسس لضبط اللغة والكلام (النحو)، وجُعِلت أسس أخرى لضبط قواعدِ الخطِّ والكتابة الصحيحة، فإن علم الرياضيات ومن ورائه علمُ المنطق يَضعُ الأسسَ العامة للتفكير القويم.

    فالمنطقُ يُصوِّب الفكرَ في مجالات محددة - لا في كل شيء - وخاصة في مجال الاستدلال على الأشياء والبراهين.

    ولما كان الخطأُ في المجال اللغوي تتبعُه نتائجُ وخيمة، تأتي عن سوء فهم وتقدير للخطاب الموجَّه، والتي تكون لعدم فهم وضبط القواعد اللُّغويَّة - كان للخطأ الفكريِّ والمنهجيِّ نتائجُ أكثرُ خطورة وسلبية على المجتمعات والأفراد، وكان للرياضيات وعلم المنطقِ على حد سواء دور هامٌّ في تقليص هذا الخطرِ.

    الرياضيات والاتصالات:
    إذا تحدَّثنا عن عالم الاتِّصالات، فإننا نجد أنفسَنا أمام قاعدة بيانيَّة ضخمة لا تُحصَى ولا تُعدُّ، وبفضل نظرية الاحتمالات الرياضيَّة يمكننا ضبطُ التردُّدات في مناطق الاتِّصال بالهاتف الجوَّال وغيره، وتسهيل المعاملات الإلكترونيَّة وتشفيرها خاصة الماليةَ منها، وكذلك فإن الرياضيات تُساعِدُ على تحسين سرعةِ الاتِّصال عبر الإنترنت، وزيادة فاعليَّاتها.

    الرياضيات وعلم الاقتصاد الحديث:
    نظرًا لتطوُّر النشاط الاقتصادي، ولتشعُّب المعاملات الماليَّة في عصر العولمة؛ أصبح علم الاقتصاد بحاجةٍ ماسَّة إلى لغة دقيقة؛ تُترجِمُ النظريَّات الاقتصادية المعاصرة، وتُساعدُ على فهمها؛لذلك مثَّلت الرياضيات عمادَ الاقتصاديِّين ومرجعَهم في إنشاء النماذج الإحصائيَّة، التي تساعدُهم على تحليل قواعد البيانات، ودراسة العَلاقات بين مختلف المتغيِّرات الاقتصاديَّة.

    وصلى الله وسلَّم على سيدنا محمدٍ، وعلى آله وصحبه أجمعين


    فرصة في فرصة
    نبذة من حياة الشيخ محمد المـــــامي بن البخاري الشنقيطي رحمه الله
     

     

    بيان من المنتدى يتهم النظام باحتقار رموز البلد ومؤسساته الدستورية

    المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة


    حزب الفضيلة ينظم حفل إفطار يدعو له زعماء من المعارضة

    إيجاو صحفي


    رسالة استغاثة من سجين في بير أمكرين

    أحمد ولد فال


    قطر والجزيرة وأشياء أخرى / محمد الأمين ولد الفاضل



    انقطاع الكهرباء و تدفق الماء... أي مبرر؟ / الولي ولد سيدي هيبه



    توضيح من الأستاذ الدوه ولد بنيوك

    الدوه ولد بنيوك


    تنازع البقاء وتكالب الأعداء

    باباه ولد التراد


    تصريح وزير الخارجية الإيراني بعد لقائه برئيس الجمهورية



    وزير الخارجية الإيراني من نواكشوط: الحوار هو الحل و الضغوط لن تحل الأزمة الخليجية



    لن يضر قطر ما فعلتم بعد ما فعلت