وكالة صحفي للأنباء


الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
أم سى أه تنتهج سياسة إسرائيلية في لمسيحة .. والحكومة الموريتانية ضعيفة

مقال خمس نجوم
نواذيبو : الخارطة السياسية (تحقيق استقصائي)
 
 

دليل المواقع


- قرآننا

- المصحف الشريف

- مخطوطات

- التلفزة الموريتانية

- مسابقات

- المرصه للإعلانات والتسويق

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- الساحة

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- آتلانتيك ميديا

- تقدم

- السفير

- السراج

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- صحفي

- أنباء

- أنتالفه

- ونا

- شِ إلوح أفش

- وكالة المستقبل

- المشاهد

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- انواذيبو اليوم

- الرأي المستنير

- الحصاد

- المحيط نت

- جريدة اشطاري

- البداية


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    رئيس الجمهورية يشرف على حفل تسليم جائزة رئيس الجمهورية للعلوم

    الجمعة 31 آذار (مارس) 2017 إضافة: (محمد ولد الشيباني)

    نواكشوط , 31/03/2017 - اشرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الجمعة بالمركز الدولي للمؤتمرات في نواكشوط على "جائزة رئيس الجمهورية للعلوم"، للتلاميذ المتفوقين في المسابقة الوطنية أولمبياد ورالي العلوم لتشجيع المتوفقين في المواد العلمية وتحفيز الابداع والتميز في صفوف النش ء.

    وتم استحداث هذه الجائزة مؤخرا بمرسوم من مجلس الوزراء في اطار جهود السلطات العمومية للرفع من مستوى التعليم سبيلا لخلق اطر شابة مؤهلة تستجيب لحاجة سوق العمل وتعيد الاعتبار للقطاع وتعزز اسهاماته في جهود التنمية.

    وتبلغ الكلفة الاجمالية لهذه الجوائز 12 مليون و600 الف اوقية.

    وسلم رئيس الجمهورية الجائزة الاولى في الرالي البالغة 900 ألف أوقية للسنة الثالثة اعداديه لفريق نواكشوط الغربية للطالبة حفصه منت محمد وجائزة السنة الخامسة بنفس المبلغ للطالب احمد ولد احمد ناجم من نواكشوط الشمالية ونفس المبلغ للطالب زايد ولد السالك للسنة السادسة لنواكشوط الجنوبية.

    وسلم الوزير الاول الجائزة الثانية لفريق لبراكنه للسنة الثانية للطالب الفالي ولد سيدات وتبلغ 600 الف اوقية ونفس المبلغ لتيرس زمور للسنة الخامسة للطالبة إسلكها منت احمدو، في حين تسلم الطالب محمد ولد واهنه من السنة السادسة نفس المبلغ، فيما سلم وزير التهذيب الوطني الجائزة الثالثة بالنسبة للسنة الثالثة البالغة 300 الف اوقية لفريق نواذيبو للطالبة عايشة منت احمد ، وتسلم الطالب محمد ولد امبارك من الحوض الشرقي نفس المبلغ وحصل الفريق الفائز من ولاية اترارزه على نفش المبلغ سلم للطالب احمد حاميدو جابير.

    وقدم فخامة رئيس الجمهورية جائزة الرتبة الاولى للأولمبياد وقدرها مليون اوقية للطالبة نسيبه محمد يحي من برج العلم وبنفس المبلغ جائزة الرياضيات للسنة الرابعة اعدادية للحسن محمد ولد محمد زين من ثانوية الامتياز واحد ومبلغ مليون أوقية كذلك للعلوم الطبيعية للطالبة ام كلثوم بنت احمد ولد الديه للسنة السابعة من ثانوية المعارف الحرة ،
    كما تسلم الطالب الحسين محمد سيديا السنة السابعة من ثانوية الامتياز واحد نفس المبلغ جائزة للرياضيات .

    و قدم الوزير الأول بالنسبة لجوائز الرتبة الثانية من الألمبياد مبلغ 500 الف اوقية للسنة الرابعة في الرياضيات مناصفة بين الطالبين عبد محمد الشيخ وسعد بوه احمد بوها ونفس المبلغ نفس في العلوم للطالب احمد مختار سالم من السنة السابعة في مادة العلوم لطبيعية من ثانوية الامتياز واحد ، ومن ثانوية تفرغ زين تسلم الطالب محمد محمود ولد لفظل مادة الفيزياء السنة السابعة نفس المبلغ.

    كما تسلم نفس المبلغ الطالب عبد الله احمد يعقوب عمر في الرياضيات السنة السابعة من ثانوية الخيار الحرة ..

    وقدم وزير التهذيب الوطني مبلغ 300 ألف أوقية جائزة السنة الرابعة للطالب الشيخ محمد من ثانوية الامتياز واحد ، وتسلم نفس المبلغ جائزة السنة السابعة للعلوم للطالب احمد محمد من ثانوية البنين واحد، ومادة الفيزياء السنة السابعة نالها بالتناصف بلال ولد محمد محمود وسارة منت احمد محمود وجائزة الرياضيات من نصيب اسلمو مولود من ثانوية الخيار الحرة.

    واكد وزير التهذيب الوطني السيد اسلمو واد سيدي المختار ان هذا الحفل يأتي تتويجا لرحلة البحث عن المواهب الفتية وصفوة العقول العلمية في عصر اصبح دور التعليم فيه رياديا لبناء امة مرصوصة قادرة على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين طبقا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي يرى ان تحقيق الاهداف الكبرى لتنمية راس المال البشري لا تأتى إلا بإضافة شحنة علمية إلى منظومتنا التربوية لتوسيع مدارك التلاميذ وتكوين المهارات العلمية والكفاءات التقنية التي لاغنى لها عن دراسة الرياضيات والعلوم التجريبية لتفتيق المواهب والعبقريات.

    وأضاف ان تألق التلاميذ في هذه المسابقة يشعر الجميع بالفرحة والسرور ويطمئن على مستقبل الوطن الذي يخطو خطوات واثقة على درب التقدم العلمي والصناعي والاكتفاء الذاتي من الخبرات من اجل استغلال الثروات الطبيعية على الوجه الامثل.

    وذكر بأن هذه المسابقة مرت عبر مراحل تحت اشراف مجلس علمي مكون من خبراء واساتذة علميين ،حيث شارك في المرحلة الاولى من الأولمبياد 4600 تلميذ وفي المرحلة الثانية 2300 تلميذ وتأهل للدور الاخير 1150 تلميذا، نال منهم 12 تلميذا يمثلون الثلاثة الاوائل في كل مادة من مواد المسابقة جوائز.

    وأشار وزير التهذيب الوطني إلى أن مسابقة الرالي شارك فيها 597 تلميذا و 135 تلميذا في المرحلة الثانية تجاوز منهم 36 تلميذا في المرحلة الأخيرة حيث نالت منهم 9 فرق جوائز.
    واعرب عن امله ان يكون هذا التميزفرصة لنيل موريتا نيا لقب المليون علمي وفيزيائي ورياضي كما حظيت بلقب المليون شاعرتمشيا مع متطلبات وتيرة النمو المتسارعة التي تشهدها البلاد.
    وشكر الطاقم الذي اشرف على هذه المسابقة حتى اخرجها في ثوب شفاف نقي من شوائب التزوير والممارسات التي تنافي الروح العلمية.

    وبدوره عبر التلميذ الحسين ولد محمد ولد سيدي المتحدث باسم الفائزين عن امتنانه لرئيس الجمهورية على تخصيصه جائزة سنوية للعلوم وإعطائه الاهتمام اللازم للتربية والتعليم مما يعكس بجلاء قناعته الراسخة بان ابرز ثروة ينبغي المحافظة عليها وحمايتها هي العقل البشري وان التعليم وخصوصا العلمي هو الوسيلة الامثل لإعداد و تكوين وتجهيز الاجيال المتعاقبة لتحقيق التنمية الشاملة.

    أما السيد محفوظ ولد محمد عمو رئيس جمعية اصدقاء الرياضيات المتحدث باسم الرابطات العلمية فقد اعتبر أن هذه المسابقة تمثل معلما بارزا على طريق التطور العلمي في البلد، شاكرا رئيس الجمهورية على تخصيص هذه الجائزة تشجيعا للمتفوقين في المواد العلمية.

    وتجدر الاشارة إلى ان هذه المسابقة فنحت امام كافة مؤسسات التعليم الثانوي العمومي والخصوصي على عموم التراب الوطني وكانت 3مؤسسات خصوصية من بين المكرمين والباقي من التكريم توزع بين بعض مؤسسات الامتياز والمؤسسات الثانوية الاخرى في انواكشوط وفي بعض الولايات.

    وجرت مراسم توزيع الجوائز بحضور الوزير الاول السيد يحيى ولد حدمين ورئيس الجمعية الوطنية واعضاء الحكومة والشخصيات السامية في الدولة والسلك الديبلوماسي المعتمد لدى موريتانيا وعدد من كبار المسؤولين في وزارة التهذيب الوطني وكوكبة من طلاب ثانويات الامتياز في ولايات نواكشوط الثلاث والولايات الفائزة في الرالي والالومبياد.


    فرصة في فرصة
    نبذة من حياة الشيخ محمد المـــــامي بن البخاري الشنقيطي رحمه الله
     

     

    برنامج <<‎اجماعة>> مع الأديبين الشابين اسلمو ولد بلال والفلاني ولد امسيكة – قناة الموريتانية



    نفط كركوك وناره الأزلية



    الصين المتحكم الأول في أسعار خامات الحديد في أفق 2025 / د.يربان الحسين الخراشي



    ندوة المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم 08/10/2017



    أوهام معارضة ترشى عبر مراحل بناء الجمهورية؟ / محمد الشيخ ولد سيد محمد



    جولة ترصد انطلاق العام الدراسي الجديد في موريتانيا – الجزيرة مباشر



    فتنة النشيد الوطني أو بقرة بني إسرائيل / الأستاذ محمدٌ ولد إشدو



    قرار رقم : 1 حول تهديدات الجفاف

    اتحاد قوى التقدم


    عن الترجمة في يومها العالمي / محمد ولد إمام



    جولة في مكتبة د.محمد ولد بوعليبة التي تضم مخطوطات تراثية موريتانية- الجزيرة مباشر