وكالة صحفي للأنباء


الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
الخارطة السياسية : اترارزة 3

مقال خمس نجوم
موريتانيا تتراجع عن التعريب وتعيد للفرنسية سطوتها..
 
 

دليل المواقع


- قرآننا

- المصحف الشريف

- مخطوطات

- مسابقات

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- الساحة

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- آتلانتيك ميديا

- السراج

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- صحفي

- أنباء

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- الحصاد

- المحيط نت


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    صندوق أسود يثير مشادات كلامية بين وزير ونائب حول امتيازات ترهق الخزينة

    الأربعاء 20 كانون الأول (ديسمبر) 2017 إضافة: (محمد بن حبيب)

    تناولت المواقع الإخبارية اليوم الثلثاء خبر إعلان وزير الاقتصاد والمالية عن وجود صندوق أسود تابع لوزارته يستخدمه لدفع علاوات مخبرين ونواب يقومون بمهام لصالح النظام الحاكم في موريتانيا ومشادات كلامية مع أحد النواب أثر إعلانه عنه.

    صحراء ميديا تناولت الخبر في اثنين

    موريتانيا: وزير يتحدث عن صندوق أسود للمخبرين والنواب

    كشف وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني المختار ولد أجاي، أمس الاثنين، عن وجود صندوق أسود تابع لوزارته يستخدمه لدفع علاوات مخبرين ونواب يقومون بمهام لصالح النظام الحاكم في موريتانيا.

    وجاءت تصريحات ولد أجاي خلال اجتماع لجنة في الجمعية الوطنية (البرلمان) لمناقشة ميزانية وزارة الاقتصاد والمالية، ولكن مشادات كلامية حادة جرت ما بين الوزير والنائب البرلماني عن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم محمد ولد ببانه.

    وكان ولد ببانه قد وجه سؤالاً إلى الوزير عن ضرائب تجمع خارج إدارة الضرائب قال إنه يود معرفة أين ذهبت تلك المبالغ وكيف تم صرفها.

    ورد عليه الوزير بأن "المبالغ موجودة على شكل صندوق أسود تابع لوزارة الاقتصاد والمالية، يأخذ منه الوزير 3 ملايين أوقية ومدير الضرائب، كما أعطي منها للمخبرين والنواب الذين أنت من بينهم"، وفق تعبير الوزير في إشارة إلى النائب البرلماني ولد ببانه.

    وارتفعت حدة المشادات بعد رد الوزير، إذ قال ولد ببانه: "أنت لست إدارة أمن الدولة وليس من مهامك التعامل مع المخبرين، وأنا لم يسبق أن أوصلت لك أي معلومات حتى أقبض منك"، على حد تعبيره.

    ولكن الوزير رد على النائب قائلاً: "نعم أوصلت لي معلومات بخصوص فساد وزارة العدل"، حينها رد النائب: "نعم، لقد أوصلت لك هذه المعلومات، وسبق أن قلتها في العلن وقلتها لوزير العدل، ولكني لم أقبض منك أي مبالغ"، ولكن الوزير أغلق المشادات بقوله: "ربما لأن المعلومات التي جلبت أقل من أن تستحق ثمناً".

    وأمام استنكار النواب لتصريحات الوزير، سحب الأخير هذه التصريحات وأعلن اعتذاره للبرلمان وللنائب، لتستمر الجلسة ونقاشاتها بهدوء.

    الموقع خلص في خبر ثان له حول القضية إثر مقابلة اجراها مع النائب إلى معلومات عن امتيازات لبعض المسؤولين

    ولد ببانه يتحدث عن امتيازات لبعض المسؤولين ترهق الخزينة

    قال النائب البرلماني الموريتاني محمد ولد ببانه، في تصريح لـ"صحراء ميديا" إنه في مداخلته خلال اجتماع للجنة الاقتصادية في البرلمان بحضور وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد اجاي، تحدث عن علاوات ومكافئات مالية يحصل عليها بعض المسؤولين "مرهقة" لخزينة الدولة.

    وأوضح النائب البرلماني أن الملاحظة التي أبداها في حضور الوزير "تتعلق بحجم الرواتب والعلاوات التي يتلقاها خمسة أشخاص في أعلى الهرم الاقتصادي للبلد"، مشيراً إلى أن الأمر يتعلق بوزير الاقتصاد والمالية، مدير البنك المركزي، مدير الجمارك، مدير الضرائب ومدير الخزينة العامة.

    وقال ولد ببانه إنه في حديثه أمام اللجنة كان في اجتماع مخصص لنقاش ميزانية وزارة الاقتصاد والمالية، وقد أكد أن هذه العلاوات كبيرة جداً بالمقارنة مع ما يتلقاه بعض المسيرين العموميين الآخرين الذين قال إنهم يزودون الخزينة العامة بأموال معتبرة، على حد تعبيره.

    وأكد النائب البرلماني أنه في مداخلته سأل عن حجم وحقيقة ما يحصل عليه هؤلاء المسؤولين الخمسة، سواء كان ذلك على شكل رواتب أو امتيازات أو مكافئات مالية، مشيراً إلى أنه بكل تأكيد "لا يتناسب مع حجم الميزانية أو كتلة الرواتب التي لدى الدولة، كما أنه كبير جداً بالمقارنة مع ما يتقاضاه الموظفون الآخرون"، واصفاً ذلك بأنه "إجحاف".

    وفي حديثه لـ"صحراء ميديا" أكد ولد ببانه أنه يدعم الحرب على الفساد منذ أن أطلقها النظام عام 2009، مشيراً إلى أنه "لم يتلق أي امتياز مادي خلال دعمه لهذا النظام، سواء كان أموالا أو عقارات، وأنه غير نادم على ذلك".

    وأضاف: "أتحدى أي شخص، في الموالاة أو المعارضة أو أياً كان، يدعي غير هذا، وأنا مستعد للتخلي عن حصانتي البرلمانية والخضوع للمساءلة القانونية".

    وتأتي تصريحات ولد ببانه بعد أن أكدت مصادر لـ"صحراء ميديا" أن مشادات كلامية وقعت أمس الاثنين خلال اجتماع في الجمعية الوطنية، بين النائب البرلماني ووزير الاقتصاد والمالية.

    وخلال هذه المشادات كشف الوزير عن صندوق أسود يتبع للوزارة تدفع منه علاوات لعدد من المسؤولين، من ضمنهم الوزير ومحافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى رواتب تصرف لمن قال الوزير إنهم "مخبرين ونواب".

    كما كشف الوزير عن تلقيه لعلاوات تصل إلى ثلاثة ملايين ونصف أوقية، وهي نفس العلاوات التي يتلقها بقية المسؤولين الذين تحدث عنهم ولد ببانه (مدير البنك المركزي، مدير الجمارك، مدير الضرائب ومدير الخزينة العامة).


    الأخبار

    مشادات بين وزير ونائب برلماني بسبب "صندوق أسود"

    الأخبار (نواكشوط) – عرفت اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية في البرلمان الموريتاني أمس الاثنين مشادات كلامية وتبادل للاتهامات بين وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد اجاي، والنائب البرلماني عن مقاطعة باركيول محمد ولد ببانا.

    وبدأت المشادات عقب سؤال وجهه ولد ببانا للوزير ولد اجاي حول مداخيل وزير الاقتصاد والمالية، ومحافظ البنك المركزي، والمدير العام للضرائب، والمدير العام للخزينة، وما إذا كانت حقا تمثل 5% من كتلة الرواتب في البلاد.

    ولد اجاي رد على سؤال ولد ببانا بأنه سيتحدث عن مداخيل وزير الاقتصاد والمالية، ومدير الضرائب لأنه شغل المنصبين، وتحدث عن صندوق أسود تابع لوزير المالية ومداخليه من عائدات العقوبات الحاصلة من التهرب الضريبي.

    وأكد ولد اجاي أن مداخيل هذا الصندوق تبلغ شهريا عدة ملايين، متهما الوزراء السابقين للمالية بأنه كانوا يأخذون المبالغ، مردفا أنه غير هذه القاعدة بعد وصوله للوزارة، فأصبح يأخذ مبلغ 3.5 مليون أوقية شهريا، ويوزع الباقي على المتعاونين مع القطاع في جلب المعلومات والأخبار، وكشف المخالفات، والتجاوزات، مشددا على أن باب جلب الأخبار مفتوح أمام الجميع بمن فيهم النواب.

    وقد تدخل النائب ولد ببانا مقاطعا الوزير بقوله إن المخبرين يفترض تبعيتهم للداخلية، وليس لوزارة المالية، متهما الوزير بالتعريض بالنواب، وهو تصرف غير لائق. يقول ولد ببانا.

    ورد ولد اجاي على ولد ببانا، بأنه سبق وأن جاءه في مكتبه، وأبلغه بفساد في وزارة العدل، وهو ما رد عليه ولد ببانا بأن تحدث عن هذا الفساد في جلسة علنية للبرلمان، وبحضور وزير العدل، مردفا أن الوزير أيضا لم يدفع له أي تعويض مقابل المعلومات التي أعطاه.

    وجاء رد ولد اجاي بأن المعلومات التي قدمها ولد ببانا عن وزارة العدل لا تستحق أي تعويض، وهو ما رد عليه ولد ببانا بأنه "لا ينقل الأخبار لا للوزير ولا لمن هم فوق الوزير أو تحته"، متهما الوزير بالكذب والمغالطة.

    وزير المالية رد على النائب البرلماني محمد ولد ببانا بأن ما قدمه له من معلومات عن وزارة العدل لم يكن يستحق أي مكافأة مالية، فيما طلب منها "الذهاب لمن ينقل لهم الأخبار، ويدفعون له مقابل ذلك".


    الطواري

    الطواري تحصل علي تفاصيل المشادة الكلامية بين الوزير ولد اجاي و النائب ولد ببانه

    حصلت وكالة الطواري الاخبارية علي تفاصيل المشادة الكلامية التي حصلت يوم أمس بين وزير المالية و الاقتصاد المختار ولد اجاي و نائب مقاطعة باركيول محمد ولد ببانه و ذلك خلال حضور الوزير لجلسة فنية للجنة المالية ترأستها نائب كوبني و رئيس اللجنة فاطم منت سيد محمود .

    فحسب معلومات الطواري فقد تحدث النائب و المحامي محمد ولد ببانه خلال الجلسة و اكد دعمه لسياسة مكافحة الفساد التي قيم بها منذ العام 2009 و انه يثمن الاجراءات التي قامت بها وزارة المالية لترشيد النفاقات و السيطرة علي معاشاة و حالة الموظفين و مكافحة التسيب و التبذير لكنه بوصفه نائب من الاغلبية و عليه الدفاع عن البرنامج الحكومي يريد توضيح لقضية يعتبرها مهمة جدا هي قضية التعويضات التي يحصل عليها خمسة اشخاص فقط من الموظفين السامين في الدولة و تعتبر غير مبررة و كان يجب ان تتم مراجعتها مع ما تمت مراجعته و انه يريد ان يعرف حقيقتها و يتعلق الامر بما يحصل عليه وزير المالية و الاقتصاد و محافظ البنك المركزي و مدير عام الجمارك و مدير عام الضرائب و المدير العام للجزينة .

    كلام النائب رد عليه الوزير ولد اجاي حيث قال انه لا يوجد اي شي غير معروف و ان كل شي شفاف و انه لا يمكنه التحدث عن ما يحصل عليه محافظ البنك المركزي و مدير الجمارك لجهله به لكنه يمكنه ان يعدد لهم ما يحصل عليه المدير العام للضرائب لانه تولي هذا المنصب قبل تعينه وزيرا للمالية و قد عدد الوزير الامتيازات التي يحصل عليها المدير العام للضرائب و زادت علي 9 ملايين اوقية حسب مصدر موثوق حاضر كما انه عدد ما يحصل عليه وزير المالية و زاد علي 6 ملايين من الاوقية بالاضافة علي مبلغ اخر يوضع تحت تصرفه لتقديمه للمتعاونين مع الوزارة بخصوص المعلومات و قد قاطعه النائب ولد ببانه ليسأله عن مبرر ان يعطي وزير المالية مبالغ للمخبرين الوزير عاد و اكد انه ليس للمخبرين فقط و انما المتعاونين مع الوزارة علي حد تعبيره كما تحدث عن ان النواب يترددون علي الوزارة في قضايا كذلك يتم حلها الوزير اعطي علي سبيل المثال انه سبق ان التقي النائب ولد ببانه في الوزارة النائب تدخل من جديد ليطلب من الوزير توضيح ما دار بينها و هل حصل منه علي اموال الوزير قال ان النائب انتقد له العدالة و قال انها فاسدة النائب عاد و تحدث حيث قال انه يؤكد ما سبق ان قاله للوزير من فساد العدالة و ان موقفه من فساد العدالة غير سري و انه ابلغه للرئيس و لكل السلطات و انه يجب علي الوزير الاعتذار للنواب الذين عرض بهم في حديثه.

    الوزير طلب الكلام من جديد لكن رئيسة اللجنة رفضت إعطائه الكلام قبل ان بعتذر للنواب .

    النائب وصف الوزير خلال بعض فقرات حديثه بعبارات متشنجة حيث قال انه كذاب كما ان ردود الوزير في بعض فقرتها كانت متشنجة .

    و حسب معلومات الطواري فقد تمت تسوية القضية بعد انتهاء الجلسة و جري اتصال هاتفي بين الوزير المختار ولد اجاي و النائب محمد ولد ببانه تبادل فيه لطرفان عبارات التلطيف بعد اليوم الساخن .


    السراج

    وزير يتهم نائبا بالتخابر والنائب يتهم الوزير بالتعريض بالنواب

    اتهم وزير المالية الموريتاني المختار ولد اجاي النائب عن الحزب الحاكم محمد ولد ببانا، بأنه سبق وأن جاءه في مكتبه، وأبلغه بفساد في وزارة العدل، وهو ما رد عليه ولد ببانا بأنه تحدث عن هذا الفساد في جلسة علنية للبرلمان، وبحضور وزير العدل، مؤكدا أن الوزير أيضا لم يدفع له أي تعويض مقابل المعلومات التي أعطاه.

    جاء ذلك - بحسب وكالة أنباء الأخبار- خلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية في البرلمان الموريتاني أمس الاثنين عرف مشادات كلامية وتبادل للاتهامات بين وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد اجاي، والنائب البرلماني عن مقاطعة باركيول محمد ولد ببانا.

    وقد تدخل النائب ولد ببانا مقاطعا الوزير بقوله إن المخبرين يفترض تبعيتهم للداخلية، وليس لوزارة المالية، متهما الوزير بالتعريض بالنواب، وهو تصرف غير لائق. يقول ولد ببانا.

    وجاء رد ولد اجاي بأن المعلومات التي قدمها ولد ببانا عن وزارة العدل لا تستحق أي تعويض، وهو ما رد عليه ولد ببانا بأنه "لا ينقل الأخبار لا للوزير ولا لمن هم فوق الوزير أو تحته"، متهما الوزير بالكذب والمغالطة.

    وزير المالية رد على النائب البرلماني محمد ولد ببانا بأن ما قدمه له من معلومات عن وزارة العدل لم يكن يستحق أي مكافأة مالية، فيما طلب منها "الذهاب لمن ينقل لهم الأخبار، ويدفعون له مقابل ذلك".

    وبدأت المشادات عقب سؤال وجهه ولد ببانا للوزير ولد اجاي حول مداخيل وزير الاقتصاد والمالية، ومحافظ البنك المركزي، والمدير العام للضرائب، والمدير العام للخزينة، وما إذا كانت حقا تمثل 5% من كتلة الرواتب في البلاد.

    ولد اجاي رد على سؤال ولد ببانا بأنه سيتحدث عن مداخيل وزير الاقتصاد والمالية، ومدير الضرائب لأنه شغل المنصبين، وتحدث عن صندوق أسود تابع لوزير المالية ومداخليه من عائدات العقوبات الحاصلة من التهرب الضريبي.

    وأكد ولد اجاي أن مداخيل هذا الصندوق تبلغ شهريا عدة ملايين، متهما الوزراء السابقين للمالية بأنه كانوا يأخذون المبالغ، مردفا أنه غير هذه القاعدة بعد وصوله للوزارة، فأصبح يأخذ مبلغ 3.5 مليون أوقية شهريا، ويوزع الباقي على المتعاونين مع القطاع في جلب المعلومات والأخبار، وكشف المخالفات، والتجاوزات، مشددا على أن باب جلب الأخبار مفتوح أمام الجميع بمن فيهم النواب.


    تقدم

    موريتانيا : تبادل اللكمات بين نائب ووزير و نزيف الدم من أنف أحدهما!!!

    أفادت مصادر موثقة أن شجارا عنيفا اندلع في الجمعية الوطنية بين النائب ولد ببانه ووزير الاقتصاد والمالية، تطور بعدها إلى لكمات قوية أدت إلى ند نزيف الدم من أنف أحدهما، امام البرلمانيين في جلستهم العلنية لهذا اليوم.

    ولم تتبين بعد هوية صاحب الصفعة.



    فرصة في فرصة
    سجال فقهي حول تطويل الصلاة وتخفيفها
     

     

    ورقة تأبينية عن العلامة الجليل لمرابط الحاج ولد فحفُ رحمه الله – سعيد ولد حبيب لقناة الموريتانية



    الساحل و البيظان و الفلان؟ / محمد الشيخ ولد سيد محمد



    البلديات والمجالس الجهوية... الطريق الأمثل للحكم / عبد الله بيّان



    مدينة أبي تلميت : ميلاد دولة .. كفاءة أطر .. مستقبل واعد .. !! / محمد عبد الله ولد أحمد



    توزيع نواب البرلمان بموريتانيا حسب طيبعة الانتخاب



    فتوحات انواكشوط



    رسالة تسابق الظلم

    الشريف بغبه ولد محمد عبد الحي


    إعادة تعيين مفسدين



    الجزاء من جنس العمل / الشريف بغبه



    موريتانيا تتراجع عن التعريب وتعيد للفرنسية سطوتها..

    الشيخ بكاي