وكالة صحفي للأنباء

  • بحث في المواقع الإعلامية الموريتانية


الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
الخارطة السياسية : اترارزة 3

مقال خمس نجوم
أكتُب لكُم من بِلاد شنقيط ومُفارقاتها..
 
 

دليل المواقع


- المصحف الشريف

- مخطوطات

- مسابقات

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- السياسي

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- الساحة

- آتلانتيك ميديا

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- السراج

- صحفي

- أنباء

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- الحصاد

- المحيط نت


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    موريتانيا في الصحافة العربية هذا الأسبوع

    الاثنين 29 تموز (يوليو) 2019 إضافة: (محمد ولد الشيباني)

    تناولت الصحف العربية هذا الأسبوع الشأن الوطني من أكثر من زاوية، وخاصة سياسيا في ظل استعداد موريتانيا لانتقال سلمي تاريخي للسلطة بين رئيسين منتخبين.

    كما استعرضت صحف عربية أخرى قضايا تخص مواقف موريتانيا الخارجية على المستوى العربي، وأخرى تخص الشأن التنموي الداخلي.

    وفي التالي تتابعون أبرز ما جاء في الصحف العربية هذا الأسبوع:

    ولاية «هادئة» لغزواني

    قالت جريدة "الشروق" التونسية إن التفاهمات الأخيرة بين السلطات الموريتانية والمعارضة، من شأنها تمهيد الطريق للرئيس الجديد محمد ولد الشيخ الغزواني لخوض فترة رئاسية هادئة خالية من الأزمات السياسية.

    وأعتبرت الصحيفة أن السلطات تسعى لإنهاء "الأزمة" التي دخلت فيها البلاد بعد الانتخابات الرئاسية التي نظمت الشهر الماضي.

    وأبرزت الصحيفة تصريحات لأطراف في النظام والمعارضة تؤكد على قبول الطرفين بالحوار السياسي، وتجاوز الأزمة التي تمر بها البلاد.

    وفي أول بنود تعهداته، وهي بمثابة برنامجه الانتخابي، أكد المرشح الفائز في الانتخابات الرئاسية محمد ولد الشيخ الغزواني سعيه لخلق أجواء سياسية هادئة، والتشاور مع المعارضة في القضايا الوطنية.

    قرارات مثيرة للجدل

    أبرزت جريدة "الشرق الأوسط" قرارات الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز، القاضية بإقالة وزير الصحة كان بابكر وتعيينه سفيرا لدى المملكة الإسبانية، وذلك ضمن تعديلات في الحكومة والسلك الدبلوماسي، تأتي قبل أيام قليلة من نهاية حكم ولد عبد العزيز.

    وتابعت الصحيفة بأنه إقالة وزير الصحية "جاءت بعد ساعات من ظهوره إلى جانب الرئيس خلال نشاط رسمي لتدشين منشآت صحية في العاصمة نواكشوط، وقد أثار ذلك جدلا واسعا بين الموريتانيين، الذين استغربوا هذا التعديل، الذي يأتي قبل أيام قليلة من نهاية حكم ولد عبد العزيز".

    ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة "أسبابا أخرى تقف وراء هذا القرار، من أبرزها أن الوزير طلب الإعفاء من مهامه لأنه يعاني من مرض السرطان، وكان يتلقى العلاج منذ أكثر من شهر خارج البلاد، وإن إعفاءه من مهامه وتعيينه سفيرا لدى دولة أوروبية يأتي لتمكينه من مواصلة علاجه هناك".

    وقالت الصحيفة إن مصاردها استبعدت أن تكون هنالك أي مشاكل أو خلاف بين الوزير والرئيس، "إذ إنه هو الطبيب الشخصي لولد عبد العزيز، وأحد المقربين منه، وظل يشغل منصب وزير الصحة لأكثر من خمس سنوات، وهو طبيب مرموق في موريتانيا، وتخرج من الجامعات التونسية في ثمانينات القرن الماضي".

    تأييد موريتاني لفلسطين

    نقلت صحيفة "المصري اليوم" بيانا صادرا عن وزارة الخارجية دانت فيه موريتانيا، بأشد العبارات، ما أقدمت عليه سلطات الاحتلال الإسرائيلي من هدم مبان سكنية وتجريف أراض في وادي الحمص ببلدة صور باهر بمحاذاة مدينة القدس الشريف، داعية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته.

    وقالت الصحية إن موريتانيا رفضت الإجراءات الإسرائيلية لما يترتب عليها من معاناة كبيرة للعائلات الفلسطينية، نساء وأطفالا وشيوخا، وما يشكله من انتهاك صارخ لاتفاقية جنيف الرابعة والقانون الدولي الإنساني.

    وواصلت الصحيفة "وطالبت موريتانيا، المجتمع الدولي ومجلس الأمن بتحمل كامل مسؤولياتهما تجاه هذا التصعيد الخطير لتغيير الوضع في مدينة القدس الشريف، مشددة على ضرورة فرض الوقف الفوري لهذه الجريمة النكراء ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل".

    الصيد.. ثروة مهددة بالنضوب

    ركزت صحيفة "إرم" الألكترونية الإماراتية قضية الصيد في موريتانيا، وقالت إن الثروة السمكية تشكل موردا رئيسا هاما لشريان الاقتصاد المحلي.

    واستدركت الصحيفة أن هذه الثروة التي تجذب بحارة من دول أخرى، "تتواجد على سواحل دولة فقيرة، يعيش نصف سكانها تحت خط الفقر، وتتجاوز معدلات البطالة فيها أكثر من ثلث السكان".

    وتواصل الصحية "على طول 755 كيلو مترا تمتد الشواطيء الموريتانية، الأغنى حول العالم بأنواع الأسماك التي تصل إلى 300 نوع، منها 170 نوعا قابلا للتسويق عالميا،لا سيما مع عدد من الدول أبرزها دول الاتحاد الأوروبي، واليابان والصين وروسيا".

    وتضيف الصحيفة أن موريتانيا تعد أكبر مصدر عربي للأسماك بنحو 44% من إجمالي الصادرات العربية، كما تملك 18% من إنتاج الأسماك العربية، لتحتل بذلك المرتبة الثالثة بعد المغرب ومصر، وتصدر نحو 95% من مجموع ثروتها السمكية للاتحاد الأوروبي.

    ونقلت الصحيفة إحصاءات تؤكد أن ارتفاع الإنتاج الوطني من الأسماك من 90 ألف طن في 2009 إلى 773 ألف طن في 2016، وفق آخر احصائيات وزارة الصيد الموريتانية، لكن هذه الثروة السمكية يقول مختصون إنها مهددة بالنضوب بسبب ضعف الرقابة البحرية وجشع المستثمرين وتواجد ملاك سفن وأساطيل الصيد الأوروبية.


    • بحث في المواقع الموريتانية حصريا


    فرصة في فرصة
    حياة اخناثة بنت بكار البركنية (أولاد عبدالله) زوجة المولى إسماعيل(ملك المغرب)
     

     

    اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد قوى التقدم



    اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد قوى التقدم



    بروفايل: ولد لبات... الوسيط الأفريقي صانع السلام



    بروفايل: ولد لبات... الوسيط الأفريقي صانع السلام

    الشرق الأوسط


    كواليس المفاوضات السرية بين موريتانيا والبوليساريو (2)



    توقيع كتاب سير... من ذاكرة القرن العشرين.



    الباحث والأديب بدن يرد على محمد غلام: كتبت اليكم لقناعتي من صدق نيتكم



    le très attendu rapport pétrole et gaz



    مقترحاتي / مولاي كواد



    عيد الأضحى : نحو كوكب جديد…