وكالة صحفي للأنباء



الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
بلدية لكصر : الصورة الكاملة (تحقيق مصور)

مقال خمس نجوم
تحليل.. رسائل الحزب الحاكم والصراع على «البالون الفارغ»
 
 

دليل المواقع


- المصحف الشريف

- مخطوطات

- مسابقات

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- السياسي

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- الساحة

- آتلانتيك ميديا

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- السراج

- صحفي

- أنباء

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- الحصاد

- المحيط نت


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    قنوات التوظيف في موريتانيا ... غياب دور وزارة التشغيل / الحسين محمد عمر

    الأحد 29 كانون الأول (ديسمبر) 2019 إضافة: (محمد ولد الشيباني)

    بغض النظر عن الاتفاقية الأخيرة بين وزارة التشغيل واتحاد ارباب العمل الموريتانيين حول خلق ستة آلاف فرصة عمل وعن كون المعلومات الواردة في الشكل البياني المرفق إلا أنها تظل نفس الوزارة ونفس السياسات منذ فترة ليست قصيرة.

    تظهر الصورة المرفقة قنوات التوظيف حسب مجال العمل في موريتانيا كنسبة مائوية من الشركات الموريتانية، الشكل البياني ضمن تقرير صادر 2017 عن العمل في موريتانيا بشكل عام، هذه القنوات هي (الاسرة والأصدقاء، طلبات التوظيف، اعلانات الاكتتاب، و"وزارة التشغيل" وقنوات اخرى غير محددة) وقد بين الشكل البياني (الصورة) دور كل قناة في التوظيف على حدة، أما المجالات فهي (الأعمال المكتبية، الصيد، الصناعة، الاشغال العامة، التجارة...إلخ)، وهذا ما سنحاول التعليق عليه في ما يلي:

    ⬅ بالنسبة للأعمال المكتبية يتساوى فيها تقريبا قناتي الأهل والأصدقاء مع طلبات التوظيف كأبرز سبب للحصول على عمل بنسبة تقارب 68٪ من الشركات، أي أن الحصول على عمل في 68% من الشركات العاملة في هذا المجال يأتي عن طريق القناتين سافتي الذكر. فيما تأتي قناة "اعلان الاكتتاب و بقية القنوات" في المرتبة الثانية بنسبة 30٪ تقريبا، أي أن اعلانات الاكتتاب تمثل سبيلا للتوظيف في 30% من الشركات العاملة في مجال الاعمال المكتبية، والملاحظة الابرز هي اختفاء دور وزارة التشغيل في التوظيف في هذا المجال من الشركات.

    ⬅ أما في ما يتعلق بالشركات العاملة في مجال الصيد، فالقناة الابرز للتوظيف فيها هي "اعلانات الاكتتاب" بنسبة 60٪ أي أن 60% من الشركات العاملة في هذا المجال يتم التوظيف فيها عن طريق "إعلانات الاكتتاب التي تقوم بها هي نفسها" ياتي بعد ذلك قناة "طلب التوظيف" بنسبة 50٪ تقريبا، هو ما يعني أن طلبات التوظيف التي يقدمها العاطلين توفر لهم وظائف في نحو 50% من هذه الشركات. أما وزارة التشغيل فقد حلت في المرتبة الثالثة بنسبة 9٪، أي أن نسبة 9% من مجموع الشركات العاملة في هذا المجال يتم التوظيف فيها عن طريق وزارة التشغيل.

    ⬅ وفي مجال الصناعة فإن نسبة 30٪ من الشركات ذات الصلة يتم التوظيف فيها بالتساوي عن طريق "الاهل والأصدقاء" ثم "اعلانات الاكتتاب" و اخيرا "وزارة التشغيل" وهي أكبر نسبة تساهم بها وزارة التشغيل كوسيلة للتوظيف.

    ⬅ وفي مجال الاشغال العامة فإن 70٪ تقريبا من الشركات العاملة في هذا المجال يتم الحصول على عمل فيها عن طريق "الأهل والأصدقاء" ثم في المرتبة الثانية تأتي "طلبات التوظيف" كوسيلة للعمل في نحو 60% تقريبا من الشركات، و45% تقريبا منها يتم التوظيف فيها عن طريق "اعلانات الاكتتاب" كثالث قناة، أما "وزارة التشغيل" فتمثل وسيلة للتشغيل في نحو 10% تقريبا من مجموع الشاركات العاملة في المجال.

    ⬅ أما في مجال التجارة، فنسبة 55٪ تقريبا من الشركات العاملة فيها يتم التوظيف فيها عن طريق "طلبات التوظيف فيما تأتي قناة" الاهل والاصدقاء «كقناة ثانية للتوظيف في نحو 45% من هذه الشركات، وتمثل "اعلانات الاكتتاب" وسيلة للتوظيف في نحو 45% أيضا من هذه الشركات كقناة ثالثة، أما "وزارة التشغيل" فلا تمثل كقناة للتوظيف إلا أقل من 10٪ من مجموع هذه الشركات العاملة في المجال.

    الحصيلة :

    ⬅ أما بشكل عام وفي مختلف مجالات العمل في موريتانيا (الأعمال المكتبية، الصيد، الصناعة، الاشغال العامة، التجارة...إلخ) فإن 50٪ تقريبا من كل الشركات العاملة في موريتانيا فيتم التظيف فيها عن طريق "الاهل والاصدقاء" ثم يلي ذلك "طلبات التوظيف" و"اعلانات الاكتتاب"، أما وزارة التشغيل فليست قناة للتوظيف سوى في حوالي 10٪ من الشركات العاملة في جميع المجالات السابقة ذكرها.

    ويتضح بشكل جلي أن وزارة التشغيل ليست القناة الأولى في موريتانيا لتشغيل العاطلين عن العمل وهو ما يعتبر فشلا ذريعا لها خاصة أن هذا هو مجال عملها الأساسي، بالتالي يكون من المنطقي التساؤل عن الدور الذي تقوم به تحديدا، فحين يكون دور "الأهل والأصدقاء" أكثر فعالية سبيلا للحصول على عمل من وزارة مخصصة لهذا الشأن فهذا يعني أنها بلا استيراتيجية تنتهجها ولا تخطيط ترسمه للقضاء على مشكل البطالة الذي يعانيه الكثير من العمالة النشطة في هذا البلد.


    إعلانات فرصة

    • بحث في المواقع الموريتانية حصريا


    فرصة في فرصة
    سيارة للبيع
     

     

    الفقيه محمد يحي الولاتي عالم التجديد والتواصل / محمد الحافظ بن محم



    علاقة الدولة بالمواطن / محمد عبد الرحمن اسماعيل



    مستثمرو قطاع الصيد وضمور البعد الاجتماعي لمؤسساتهم / محمد جبريل



    عقيد سابق من الجيش: مثل الداعية ولد سيدي يحيى، كانت لدي إشكالية مع الوقوف للنشيد الوطني..



    الحرب على الهوية العربية لموريتانيا

    محمد فاضل سيدى هيبه


    “قصيدة الميزابية” / الشيخ محمد المام بن البخاري رحمه الله



    صديقي في أسفل الترتيب حسب مؤشرات قياس الحماقة السياسية



    "تراتيل الأصيل" أمسية تعبق بالحب والوطن في بيت شعر نواكشوط

    بيت شعر


    حصيلة مائة يوم الأولى من السنة الدراسية 2019-2020 / محمد الأمين عابدين



    مفهوم الفساد وتأثيره علي مؤسسات الدولة / السيد ولد صمب انجاي