وكالة صحفي للأنباء



الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
توصية بخصوص تحرير الأخبار المتعلقة بفيروس كورونا

مقال خمس نجوم
الخياطة - لطرة الحسن ولد زين على لامية الأفعال
 
 

دليل المواقع


- الأرصاد الجوية

- مخطوطات

- ريم برس

- فرصة

- اتالفة

- المصدر

- الاقتصادي

- موريتانيا المعلومة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- السياسي

- الطوارئ

- الساحة

- آتلانتيك ميديا

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- السراج

- أنباء

- صحفي

- الدلفين برس

- الرائد

- الحصاد

- المحيط نت


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    من هو ابن خلدون؟

    الخميس 9 نيسان (أبريل) 2020 إضافة: (محمد ولد الشيباني)

    وُلد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن جابر بن محمد بن ابراهيم بن عبد الرحمن بن ابن خلدون، المعروف عمومًا باسم ابن خلدون من سلفٍ بعيد، في تونس عام 1332م (732هجرية). كان سلف العائلة وفقًا له عربيًا يمنيًا تربطه قرابةً مع وائل بن حجر رفيق النبي محمد.

    هاجرت عائلته التي كانت تشغل العديد من المكاتب العليا في الأندلس إلى تونس بعد سقوط إشبيلية في 1248 ميلادية. وفي عهد أسرة حفصدية التونسية، شغل بعض أفراد أسرته مناصب سياسية، لكن والد ابن خلدون انسحب من الحياة السياسية وانضم إلى نظامٍ صوفي. وكان شقيقه يحيى خلدون مؤرخًا كتب كتابًا عن سلالة عبد الوادي، واغتِيل من قبل منافس لكونه مؤرخًا رسميًا للمحكمة.

    في سيرته الذاتية، خلدون يتتبع أصله إلى عهد النبي محمد، من خلال قبيلةٍ عربيةٍ من اليمن، وتحديدًا حضرموت، التي جاءت إلى شبه الجزيرة الإيبيرية في القرن الثامن في بداية الفتح الإسلامي، حيث كتب:
    "ومن أصلنا من حضرموت، من عرب اليمن، عبر وائل بن حجر المعروف أيضًا باسم حجر بن عدي، من أفضل العرب، المعروفين والمحترمين". (ص 2429، طبعة الورق).

    ومع ذلك، فإن كاتب السيرة الذاتية محمد عنان، يتساءل عن ادعائه، مما يوحي بأن عائلته قد لاتنحدر من أصلٍ عربي، لكنها كانت تدعي ذلك من أجل الحصول على المركز الاجتماعي. يذكر عنان أيضًا تقليدًا موثقًا جيدًا فيما يتعلق ببعض الجماعات البربرية، حيث أنها تتخبط بشكلٍ مضلل لنفسها مع بعض النسب العربية.

    بما يخص دراسة ابن خلدون، فقد حصل على التعليم على يد أفضل المعلمين في المغرب العربي، وذلك بسبب مكانة عائلته. كما حصل على تعليمٍ إسلامي تقليدي، حيث درس القرآن وحفظه عن ظهر قلب، كما درس اللغة العربية وهي أساسٌ لفهم القرآن والحديث الشريف والشريعة والفقه.

    حصل على شهادة (إجازة) لجميع هذه التخصصات، وعرّفه عالم الرياضيات والفيلسوف العبيلي من تلمسان على الرياضيات والمنطق والفلسفة، حيث درس قبل كل شيء أعمال ابن رشد وابن سينا ورازي وتوسي.
    في سن ال 17، خسر ابن خلدون كلا والديه بسبب وباء الطاعون الذي ضرب تونس في 1348-1349 م.

    إنجازات ابن خلدون
    ابن خلدون هو صاحب كتاب "العبر"، الذي كان يتكلم بالأصل عن تاريخ البربر، لكنه توسع لاحقًا في التركيز على التاريخ العالمي. وينقسم كتاب العبر إلى سبعة كتب، أولها "مقدمة"، يمكن اعتبارها عملًا منفصلًا، والكتب من الثاني إلى الخامس تغطي تاريخ البشرية حتى وقت ابن خلدون، الكتابان السادس والسابع يغطيان تاريخ الشعوب البربرية والمغرب. ويعد هذا العمل مصدرًا مهمًا للتاريخ البربري، على الرغم من أن ابن خلدون في أجزاءٍ يعتمد على مواد رديئة المصدر (على سبيل المثال، الروض القروص).

    انتُقدت أعماله التأريخية في كثيرٍ من الأحيان، لأنه لا يقدم سوى توليفة من مصادر متعددة (متناقضة في بعض الأحيان)، حيث أن المؤرخين الأكثر حذرًا مثل الرقيق أو المالكي يحرصون دائمًا على إعطاء النصوص الأصلية قبل النطق برأيهم الشخصي.

    ولعل الملاحظة الأكثر تكرارًا والمستخلصة من عمل ابن خلدون، هي فكرة أنه عندما يصبح المجتمع حضارةً عظيمة، فإن نقطة ارتفاعه تليها فترةً من التحلل. وهذا يعني أن المجموعة المتماسكة التالية التي تغزو الحضارة المتراجعة هي، على سبيل المقارنة، مجموعة من البرابرة، وبمجرد أن يعزز البرابرة سيطرتهم على المجتمع المحتل، فإنهم ينجذبون إلى جوانبه الأكثر دقة، مثل محو الأمية والفنون، وإما استيعابهم لممارساته الثقافية المناسبة.

    ثم، في نهاية المطاف، سيتم غزو البرابرة السابقين من قبل مجموعة جديدة من البرابرة، وتتكرر العملية.

    ويوضح ابن خلدون مثالًا للاقتصاد السياسي، ويصف الاقتصاد بأنه يتألف من عمليات ذات قيمة مضافة، ويضاف العمل والمهارة إلى التقنيات والحرف، ويتم بيع المنتج بقيمة أعلى.

    كما ميز بين "الربح" و "القوت"، وهي في الاقتصاد السياسي الحديث الفائض والمطلوب لإعادة إنتاج الطبقات على التوالي. ويدعو أيضًا إلى إنشاء علم لشرح المجتمع، ويذهب إلى عرض هذه الأفكار في عمله الرئيسي.

    كما أكد ابن خلدون على نظام النقد الإسلامي قائلًا أن العملة أو المال يجب أن يكون له قيمة جوهرية، وينبغي أن تتكون من الذهب والفضة أي الدينار الذهب والدرهم الفضي، كما شدد على أن وزن ونقاوة هذه القطع النقدية يجب أن يتبع بدقة، وبما أن وزن الدينار الواحد يجب أن يكون واحد مثقال أي يساوي وزن 72 حبة من الشعير (يساوي تقريبا 4.25 جرام) ووزن 7 دينار يجب أن يساوي وزن 10 دراهم (أي يساوي 7/10 من ميثقال أو 2.975 غرام). ووفقًا له فإن هذه القطع النقدية يجب أن تُستخدم في القوانين المتعلقة بالضريبة الخيرية والزكاة (الرسوم) والغرامات القانونية الثابتة وغيرها من الأمور.

    أشهر أقوال ابن خلدون
    حياة ابن خلدون الشخصية
    أُعجب ابن خلدون بابنة القائد محمد بن الحكيم فتزوجها وكان عمره آنذاك 23 عامًا في عام 755 هجري- 1354 ميلادي . وفي فاس وضعت زوجته مولودهما وأسمياه زيد، فأصبح يُكنى بأبا زيد. أما من حيث ديانة ابن خلدون ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة

    وفاة ابن خلدون
    توفي ابن خلدون في 19 آذار/ مارس من عام 1406، و سارت القاهرة في وداعه العامة والعلماء والقضاة والأمراء، ودُفن جثمانه بمقابر الصوفية خارج باب النصر في اتجاه حي العباسية.

    حقائق سريعة عن ابن خلدون
    ابن خلدون استرعى انتباه العالم الغربي لأول مرة في عام 1697 م، عندما ظهرت سيرةٌ له في مكتبة بارتليمي دي هوربيلوت دي مولينفيل في أورينتال.
    بدأ يكتسب المزيد من الاهتمام من عام 1806 م، عندما شمل سيلفستر دي ساسي كريستوماثي سيرته جنبًا إلى جنب مع ترجمة أجزاء من مقدمة كما بروليغومينا.
    في عام 1816 م، نشر دي ساسي مرةً أخرى سيرةً ذاتية مع وصفٍ أكثر تفصيلًا على بروليغومينا، وظهرت المزيد من التفاصيل والترجمات الجزئية للبروغومينا على مر السنين حتى نشر الطبعة العربية الكاملة في عام 1858. ومنذ ذلك الحين، دُرس عمل ابن خلدون على نطاقٍ واسع في العالم الغربي مع اهتمام خاص.
    عاش بعيدًا عن عائلته لفترات طويلة، وحين كان من المزمع أن يلتئم شمل العائلة في القاهرة، توفيت العائلة في طريقها إليه.

    أحدث الأخبار عن ابن خلدون
    مكتب الصحة بالحوطة يقيم جاهزية مستشفى ابن خلدون لمواجهة كورونا - صحيفة الايام


    • بحث في المواقع الموريتانية حصريا


    فرصة في فرصة
    الكلام في صلاة الجمعة
     

     

    كوفيد قر عينا فكل ارض موريتانيا جحور لثعابين بنت اصطيلي وحفر لبصاق العميان



    كوفيد كشف عوراتنا

    محمد المهدي صاليحي


    خَطِيئَةُ “الثًوَابِ والعِقَابِ عَلى القَرَابَةِ”

    المختار ولد داهى


    الأزمة الصحية: الأثر الاقتصادي والاجتماعي والدروس المستخلصة

    محمد ولد الناني


    موريتانيا والاتجاهات المعاكسة



    أنسنة المدن.. التحدي والمستقبل

    د. أحمد المهندس


    المصرح به والمسكوت عنه في شعر لمرابط امحمد ولد أحمد يوره ( الرثاء نموذجا)

    سيدي محمد متالي


    هل لدول العالم الاكتفاء الذاتي من الغذاء؟

    ليلى علي


    القصص الصحافية في زمن كورونا

    حسن المصطفى


    صدق الرئيس غزواني.. والموقف يتعقد...