وكالة صحفي للأنباء



الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
توصية بخصوص تحرير الأخبار المتعلقة بفيروس كورونا

مقال خمس نجوم
الخياطة - لطرة الحسن ولد زين على لامية الأفعال
 
 

دليل المواقع


- الأرصاد الجوية

- مخطوطات

- ريم برس

- فرصة

- اتالفة

- المصدر

- الاقتصادي

- موريتانيا المعلومة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- السياسي

- الطوارئ

- الساحة

- آتلانتيك ميديا

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- السراج

- أنباء

- صحفي

- الدلفين برس

- الرائد

- الحصاد

- المحيط نت


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    العثور في نواكشوط على نسخة أصلية وحيدة من كتاب "العقيدة الصغرى" لأحمد باب ولد البخاري ولد الفلالي

    الجمعة 10 نيسان (أبريل) 2020 إضافة: (سيد احمد ولد مولود)

    • نواكشوط - صحفي - عثر البشير ولد أحمد مسكة ولد حبيب، في كناش جده محمد ولد حبيب، يوم الثلاثاء 31 مارس 2020 على نسخة أصلية من كتاب "العقيدة الصغرى"، لمؤلفه أحمد باب ولد البخاري ولد الفلالي، بخط محمد عبد الله ولد سيد محمد، مع تقديم بخط المؤلف.
    • وكان الكتاب قد اختفى تماما منذ فترة، ولا توجد منه الآن نسخة معلومة المكان غير النسخة الحالية.
    • المؤلف أحمد باب ولد البخاري، هو إمام ألعقيدة الأشعرية في زمانه، وكان هو المكلف برد الشبهات في القطر بعد محنض باب ولد اعبيد الذي طلب منه ذلك، وفق محمد عبد الله ولد البخاري في كتاب العمران.
    • ويقدر البشير ولد أحمد مسكة، وفقا لخبرته في المسألة، أن تاريخ كتابة الوثيقة يعود إلى 160 سنة على أقل تقدير، لأن المؤلف كان حيا - في آخر عمره - سنة 1276هـ، حسب وثيقة بخط يده اكتشفت حديثا بعد أن كان المظنون أنه توفي حوالي 1270هـ.
    • النسخة بخط محمد عبد الله ولد سيد محمد الذي من الأرجح أن يكون هو عبد الله (المعروف بعبد الله النقال) ولد سيد احمد ولد سيدي محمد التيشيتي، كتبها لمحمد البخاري بن حبيب بن الـمَـكِّـي.
    • ويظهر في الوثيقة خط المؤلف في عدة مواضع، حيث يبدو أنه قام بشطب بعض العبارات الواردة في النص المنقول، وبقي أغلبها مقروءا. كما أضاف إلى الهامش كلمات من عنده، وقدم للنص بخطه بقوله : " يقول العبد المستغفر من ذنبه الراجي رحمة ربه أحمد باب بن البخاري رحمه الله تعالى ولطف به في الدارين:"
    • وقد كتب البشير ولد حبيب ورقة عن الموضوع هذا نصها:

    صُـغْـرى الـبازَيْـدِي ثمّ المِـسْـكِـيّ!
    أحمد بابَ بن البخاري بن الفِلَالِي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ إلى كلِّ أهل العِلم وطَـلَـبَـتِه ومُحِبِّـيه، أزف هذه البشرى السارة باكتشاف عقيدة إمامِ الـمُـوَحِّـدين وعَـمِيد المحبين سَـنُـوسِـيِّ موريتانيا سيِّدي وجَدِّي: أحمد بابَ بن البخاري بن الفلالي رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم، أعني عَقيدَتَـه الصُّغرى. وكُلِّي رجاء إذ أقدم هذه الوثيقة نادرة الوجود أن يتحفني كل من له شيء من تراث هذا الشيخ بخطه أو بخط تلامذته أو غيرهم به إذ أبشركم أنا قدمنا للطبع كتابه "تحفة الأبرار ونزهة الأفكار في الصلاة على النبي المختار" صلى الله عليه وسلم، وبصدد تقديم عقائده للطبع.

    بحثت طيلة سنين وسألت كثيرا عن هذه العقيدة التي صنَّفها بعضُ المراجِع مفقودَةً، حتى وجدتها في تراث أسرتنا الخاص، يوم 31 آذار الـمُنصرِم، وقد صدقت عليها - بالنسبة لي - طيلة كل تلك المدَّة عبارة: "حجبها الـقُـرب"!
    وهي بخط الشيخ: محمد عبد الله بن سيدي محمد رحمه الله تعالى، كتبها لجَـدِّنا: محمد البخاري بن حبيب بن الـمَـكِّـي، كما في آخر الوثيقة، ويعود تاريخها لأكثر من 160 سنة على أقل تقدير، لأن المؤلف كان حيا - في آخر عمره - سنة 1276هـ، حسب وثيقة بخط يده اكتشفت حديثا بعد أن كان المظنون أنه توفي حوالي 1270هـ.
    ويظهر في الوثيقة خط المؤلف في عدة مواضع حيث قام بشطب بعض العبارات الواردة في النص المنقول وبقي أغلبها مقروءا، كما أضاف إلى الهامش كلمات من عنده مع عبارة، وقدم للنص بخطه: "يقول العبد المستغفر من ذنبه الراجي رحمة ربه أحمد باب بن البخاري رحمه الله تعالى ولطف به في الدارين:"

    وهذا نصها مَـشفوعًـا بِصورة أصلِها الـمخطوط:

    يقول العبد المستغفر من ذنبه الراجي رحمة ربه أحمد باب بن البخاري رحمه الله تعالى ولطف به في الدارين:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه.
    يَـجِـبُ عليك أيها الـمُـكَـلَّـفُ أن تعلم أن لك رَبًّـا خَـالِـقًـا غَـير مخلوق، رَازِقًـا غير مرزوق، وهو الله تعالى، وأنه الذي أوجد كل شيء بعد أن لم يكن شيء، وأنه قديم غير حادث، باقٍ لا يفنى، مخالف للخلق لا يشبه شيئا؛ وكل ما يخطر بالبالِ فهو بخلافه؛ والعجز عن إدراكه إدراك، غني لا يفتقر، واحد لا شريك له ولا مُعين، قادر لا يُـعْجِزُهُ شيء، مُريد يفعل ما يشاء ولا يكون إلا ما يُريد، عالِم قد أحاط بِكُلِّ شيء عِلما، وأحصى كلَّ شيء عددا؛ حيٌّ لا يموت سميعٌ بصيرٌ مُتكلِّـمٌ مِن غير مشابَهَةٍ للمخلوقين في شيء مِن ذلك كُلِّه.
    ويجب عليك أن تعلم أن القرآن كلام الله، مُـنزلٌ غير مخلوق.
    ويجب عليك أيضا أن تعلم أن الله تعالى أرسل النبيَّ العربِيَّ محمدا صَـلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَـلَّـمَ إلى كافَّة الثقلين الانْـس والجِنّ؛ وأنه صادق في كل ما أخبر به عنه مِن أمور الدنيا والآخرة، فمِن ذلك: اليومُ الآخِرُ وما فيه مِن بعث وجنة ونار وصراط وميزان وحوض وحساب وثواب وعقاب؛ ومِن ذلك سؤالُ الـمَـلَـكَـيْنِ، وعذابُ القبر ونعيمُه، وخُلودُ مَن مات على الايمان في الجنة، وخلودُ مَن مات على الكفر في النار.
    ومِن ذلك شفاعَةُ الرسول صلى الله عليه وسلم ورؤيةُ المومنينَ رَبَّــهُم في الآخرَة...إلى غير ذلك مِمّا أخبر به الصَّـادِقُ الـمَـصْـدُوقُ مُـحَـمَّـدٌ صَـلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَـلَّـمَ.
    ودَلِيلُنَا على رَبِّـنَـا هذه الـمَخلوقاتُ: فكما أنَّ مَن نظَـرَ إلى بِناءٍ قد أُودِعَ مِن بَـدَائِعِ الـصُّـنعِ وعَجائبِ الحِكمةِ عَلِمَ أنَّـهُ لا بُـدَّ لَه مِن بَــانٍ؛ أو إلى كِتابَـةٍ بَـلَـغَت غايَة الاتقانِ ونِهايَـةَ الإحْـكامِ عَلِمَ أنَّـهُ لَا بُـدَّ له مِن كاتِـبٍ؛ كذلك مَن نظَـرَ إلى مَـلَـكُـوتِ الـسَّـموات والأرض وما فيهنَّ مِن العجائب التي تبهر الـعُـقُـولَ عَلِمَ أنَّ لِلْـعَـالَـمِ رَبًّـا خالِـقًا وهو اللهُ تَـعَـالَـى هـ.

    عقيدة أحمد باب بن البخاري والكُـوَيْـتِـبُ محمد عبد الله بن سيدي محمد غفر الله له ولِوالديه ولِوالديهم ولجميع المسلِمين.
    كتبَ العقيدَة المذكورَة لأخِيه في الله وَحَبيبِه محمد البخاري بن حبيب بن المكي، لكن حقي عليك أن تدعوَ لي بخير كُـلَّـمَا نَظَـرْتَ فيها.
    استودعتُ هنا شهادة أن لَا إِلَـهَ إِلَّا اللهُ وَلَا حَـوْلَ وَلَا قُـوَّةَ إِلَّا بِاللهِ الـعَلِـيِّ الـعَظِيـمِ.
    يا ناظِرَ الـخَـطِّ بِـعَـيْنِ تَـبْـصِرَهْ لَا تَـنْـسَ صَـاحِبَـهْ بِخَـيْـرِ تَـذْكِرَهْ.

    البشير ولد حبيب.


    • بحث في المواقع الموريتانية حصريا


    فرصة في فرصة
    الكلام في صلاة الجمعة
     

     

    كوفيد قر عينا فكل ارض موريتانيا جحور لثعابين بنت اصطيلي وحفر لبصاق العميان



    كوفيد كشف عوراتنا

    محمد المهدي صاليحي


    خَطِيئَةُ “الثًوَابِ والعِقَابِ عَلى القَرَابَةِ”

    المختار ولد داهى


    الأزمة الصحية: الأثر الاقتصادي والاجتماعي والدروس المستخلصة

    محمد ولد الناني


    موريتانيا والاتجاهات المعاكسة



    أنسنة المدن.. التحدي والمستقبل

    د. أحمد المهندس


    المصرح به والمسكوت عنه في شعر لمرابط امحمد ولد أحمد يوره ( الرثاء نموذجا)

    سيدي محمد متالي


    هل لدول العالم الاكتفاء الذاتي من الغذاء؟

    ليلى علي


    القصص الصحافية في زمن كورونا

    حسن المصطفى


    صدق الرئيس غزواني.. والموقف يتعقد...