وكالة صحفي للأنباء

  • بحث في المواقع الإعلامية الموريتانية


الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
الخارطة السياسية : اترارزة 3

مقال خمس نجوم
De l’écriture… ou la tentation de raconter l’ineffable…
 
 

دليل المواقع


- المصحف الشريف

- مخطوطات

- مسابقات

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- السياسي

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- الساحة

- آتلانتيك ميديا

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- السراج

- صحفي

- أنباء

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- الحصاد

- المحيط نت


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    السبت غرة رمضان بمعظم العالم الإسلامي

    السبت 15 آب (أغسطس) 2009 إضافة: (سيد احمد ولد مولود)

    أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن يوم السبت 22 آب(أغشت) 2009 هو أول أيام شهر رمضان المبارك في معظم الدول العربية والإسلامية، مشيراً إلى ضعف احتمالية أن يكون الأحد 23 من الشهر نفسه هو غرة الشهر الكريم.

    وأوضح بيان صادر عن المشروع يوم الأحد (9/8/2009), أنه نتيجة لاختلاف الدول الإسلامية في بداية شهر شعبان الهجري، سيتم تحري هلال شهر رمضان في العالم الإسلامي في يومين مختلفين، ففي يوم 29 شعبان (الخميس 20 آب أغشت ) سيتم تحري الهلال في الدول العربية عدا سلطنة عمان والمغرب وموريتانيا، فيما سيكون يوم 29 شعبان هو يوم الجمعة 21 آب في دول إسلامية أخرى مثل بنغلاديش والهند وباكستان وإيران وسلطنة عمان والمغرب وموريتانيا والعديد من الدول الإفريقية الأخرى.

    وأشار البيان إلى استحالة رؤية الهلال يوم الخميس 20 آب في جميع مناطق العالم الإسلامي, «نظراً لغروب القمر قبل أو مع غروب الشمس، وبالتالي ينبغي أن تكمل الدول الإسلامية التي تعتمد رؤية الهلال في تحديد بدايات الشهور الهجرية شهر شعبان 30 يوماً، وأن يكون يوم السبت 22 آب (أغشت)هو أول أيام شهر رمضان المبارك فيها.

    وأما بالنسبة لرؤية الهلال يوم الجمعة فإن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة في كل من أستراليا وجنوب آسيا ووسط وجنوب إفريقيا وفي القارتين الأمريكيتين عدا الأجزاء الشمالية.

    في حين أن رؤية الهلال ستكون صعبة بالعين المجردة وربما لا يرى الهلال إلا باستخدام «المرقب» في كل من وسط آسيا وشمال إفريقيا وشمال الولايات المتحدة، وستكون رؤية الهلال ممكنة بالتلسكوب فقط من شمال آسيا ووسط وجنوب أوروبا.

    احتمالية ضعيفة

    وعلى هذا الأساس فإن معظم الدول ستتمكن من رؤية الهلال يوم الجمعة ليكون يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك فيها، أما بالنسبة للدول التي سيكون يوم الجمعة هو التاسع والعشرون من شهر شعبان ولن تتمكن من رؤية الهلال يوم الجمعة، فستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الأحد، إلا أن هذه الاحتمالية ضعيفة.

    واستعرض البيان البداية المتوقعة لشهر رمضان في بعض الدول الإسلامية, ففي ليبيا لا تُعتَمَد رؤية الهلال وتعتمد ليبيا شروطاً فلكية أخرى ستتحقق يوم الخميس, وعليه فهي أعلنت أن يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك فيها، وبالنسبة لمصر فهي تحاول التوفيق بين الرؤية الشرعية والحسابات الفلكية، فإذا ما سارت هذا العام على ما جرت عليه العادة فستبدأ شهر رمضان يوم السبت, لاستحالة رؤية الهلال يوم الخميس.

    أما سلطنة عمان والمغرب وموريتانيا فحيث إن رؤية الهلال ممكنة يوم الجمعة فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم السبت، أما بالنسبة لبقية الدول الإسلامية فلا توجد قاعدة عامة يمكن الاعتماد عليها, فبعضها يقبل شهادة الشهود برؤية الهلال، ولذلك لا يمكن معرفة بدء شهر رمضان المبارك مسبقا في هذه الدول، بحسب البيان.

    وتثير عملية تحديد أول أيام شهر رمضان الجدل بين الدول الإسلامية، كما يختلف علماء الدين على بدايته أيضاً، فهناك جماعة من العلماء ترى أنه يجب على الدول اتباع رؤية قمرية واحدة ما دام أنها تشترك في جزء من الليل، وترى جماعة أخرى ضرورة اتباع جميع الدول الإسلامية التقويم القمري للسعودية، بينما تعتقد جماعة ثالثة أنه يجب أن تتم رؤية هلال رمضان في كل بلد على حدة.

    يذكر أن المشيخات الإسلامية في تركيا ودول البلقان (كوسوفا، ومقدونيا، ورومانيا، والبوسنة، وصربيا، وبلغاريا، والجبل الأسود، وألبانيا) أعلنت أن أول أيام شهر رمضان سيوافق الجمعة 21 آب الحالي طبقاً للحسابات الفلكية التي تعتمد عليها هذه المنطقة في تحديد تواريخ المناسبات الدينية، وليس على رؤية الهلال.
    المجلس الأوروبي: الجمعة غرة رمضان

    أصدر المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث بياناً حول رؤية هلال شهر رمضان اختتمه بقوله:
    وبناءً عليه تعلن الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث بخصوص رؤية هلال شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1430هـ - 2009م، أن المعلومات الفلكية العلمية تؤكد التالي:

    1- أن هلال شهر رمضان لعام 1430هـ يولد في الساعة (10) و(02) دقيقة و(35) ثانية حسب التوقيت العالمي الموحد (غرينتش GMT) من يوم الخميس الواقع في 20 آب 2009م, أو ما يوافق الساعة (13) و(02) دقيقة و(35) ثانية حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة.

    2- أن الرؤية ممكنة في قسم كبير من الجنوب الغربي لأمريكا اللاتينية. ففي مدينة سانتياغو مثلاً تغرب الشمس في الساعة (18:17) ويغرب القمر في الساعة (18:51) أي إن القمر يتأخر في غروبه عن الشمس بـ (33) دقيقة, ويكون ارتفاعه فوق الأفق أكثر من خمس درجات. وفي مدينة ليما Lima من البيرو تغرب الشمس في الساعة (18:05) ويغرب القمر في الساعة (18:31) أي يتأخر القمر في غروبه عن الشمس بـ (26) دقيقة ويكون ارتفاعه فوق الأفق ست درجات.

    وبناء على ما سبق سيكون أول شهر رمضان لعام 1430هـ بإذن الله تعالى يوم الجمعة الموافق 21 آب 2009م.

    أنباء إنفو نقلا عن قدس برس


    • بحث في المواقع الموريتانية حصريا


    فرصة في فرصة
    حياة اخناثة بنت بكار البركنية (أولاد عبدالله) زوجة المولى إسماعيل(ملك المغرب)
     

     

    أما آن للتعليم أن يصلح؟ (1) / المختار ولد آمين



    موريتانيا والصين علاقات مثمرة أم متعثرة / د.يربان الحسين الخراشي



    Lettre ouverte aux élites du tiers Monde

    Ahmed Baba Ould Ahmed Miska


    من دروس وعبر الانتخابات الرئاسية (4) / محمدٌ ولد إشدو



    المرحلة النهائية من مسابقة البنك المركزي الموريتاني لالبتكار في مجال التكنولوجيا المالية

    مذكرة إخبارية من البنك المركزي


    اللجنة المستقلة للانتخابات واستحقاقات 2019الرئاسية (2) / محمد الأمجد بن محمد الأمين السالم



    الشاعران أحمد عبد الكريم وكمال الدين الحسن يغنيان للمرأة في بيت شعر نواكشوط



    De l’écriture… ou la tentation de raconter l’ineffable…

    Mohamed Salem Ould Maouloud


    ELECTIONS CREDIBLES : GAGE DE LA STABILITE (par Mohamed Baba Ould Abdel Wedoud)



    تواصل ما المطلوب ؟

    محمد غلام الحاج الشيخ