وكالة صحفي للأنباء

  • بحث في المواقع الإعلامية الموريتانية


الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
الخارطة السياسية : اترارزة 3

مقال خمس نجوم
De l’écriture… ou la tentation de raconter l’ineffable…
 
 

دليل المواقع


- المصحف الشريف

- مخطوطات

- مسابقات

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- السياسي

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- الساحة

- آتلانتيك ميديا

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- السراج

- صحفي

- أنباء

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- الحصاد

- المحيط نت


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    اجتماع لجنة متابعة الحوار بين الاغلبية وبعض أحزاب المعارضة

    تشكيل اللجنة المستقلة للانتخابات على الطاولة

    الثلاثاء 24 نيسان (أبريل) 2012 إضافة: (سيد احمد ولد مولود)

    نواكشوط - و م ا - اجتمعت لجنة متابعة تطبيق وتنفيذ نتائج الحوار الوطني بين الأغلبية الرئاسية وبعض أحزاب المعارضة مساء الاثنين بالمركب الأولومبي في نواكشوط، وذلك لبحث سبل تشكيل اللجنة المستقلة للانتخابات ونواتها الاساسية " لجنة الحكماء".

    وقد ترأس اجتماع اللجنة رئيسا اطراف الحوار الوطني السيد أحمد ولد باهية وزير الدولة للتهذيب و الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي عن الأغلبية الرئاسية والسيد بيجل ولد حميد، رئيس حزب الوئام الديمقراطي، عن أحزاب المعارضة.

    وهنأ السيد احمد ولد باهية في كلمة له بالمناسبة لجنة المتابعة بعد المصادقة واستصدار القوانين التي تمخض عنها الحوار الوطني،مثمنا العمل الذي تقوم به لتطبيق نتائج الحوار على ارض الواقع .

    وأوضح أن هذا الحوار اسفر عن اتفاق على رسم خارطة سياسية جيدة للبلد ستساهم في ترسيخ الديمقراطية وتعزيز الوحدة الوطنية والشفافية في الانتخابات، مشيرا إلى ان كل النقاط التي تمت مناقشتها اصبحت في شكل قوانين صادق عليها البرلمان الموريتاني وتأكد المجلس الدستوري من مطابقتها للدستور وتم في الاخير التوقيع عليهم من طرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

    وبين ولد باهيه اننا نتابع اليوم تنفيذ هذه القوانين بدء من تنصيب اللجنة المستقلة للانتخابات التي ستشرف على العملية الانتخابية من بدايتها وحتى نهايتها والتي يجب ان تشكل بالتراضي بين الاغلبية والمعارضة وأن يتم إختيار اعضائها حسب معايير الشفافية والكفاءة والحيادية المطلقة والتجربة.

    وبدوره اشاد السيد بيجل ولد حميد، بدور لجنة المتابعة والعمل الذي قامت به والذي "نشاهد اليوم نتائجه"، مطالبا باستمرار النهج الذي بدأ به الحوار والذي من خلاله "استطعنا ان نصل الى هذه النتائج" مضيفا في هذا السياق "ان القوانين جاهزة للتطبيق وسنعمل معا على تطبيقها" .
    واستعرض السيد إدوم ولد عبدي ولد أجيد، مسؤول الاعلام عن أحزاب المعارضة المشاركة بالحوار في مؤتمر صحفي عقده رفقة الناطق باسم احزاب الاغلبية، المراحل التي مر بها الحوار والتي بدأت بالمرحلة التي انطلقت بقصر المؤتمرات و تمخض عنه الاتفاق الذي وقعته الاطراف المتحاورة .

    واضاف ان المرحلة الثانية هي مرحلة المصادقة على القوانين والتي تمت خلال دورتين غير عاديتين للبرلمان الموريتاني حيث تمت المصادقة على جميع القوانين الصادرة عن الاتفاق،في حين نشهد الآن مرحلة التطبيق الفعلي لنتائج هذا الحوار.

    وبين ان المرحلة التي نحن بصددها تتعلق بتشكيل اللجنة المستقلة للانتخابات مبرزا ان أشخاص هذه اللجنة سيكونون موريتانيون محايدون لديهم المواصفات اللازمة للاشراف على اكبر واهم عملية واعقدها في التاريخ السياسي للبلد".

    وبدوره اوضح السيد المختار ولد عبد الله مسؤول الاعلام عن الأغلبية الرئاسية، ان الحوار الوطني انتقل الآن الى مرحلة تنفيذ النتائج التي تم التوصل اليها .

    واضاف ان المراحل التي مربها الحوار من مرحلة النقاش الى مرحلة المصادقة على هذه النتائج من لدن الهيئات التشريعية الدستورية ثم مرحلة مطابقة هذه القوانين مع الدستور الموريتاني مرت كلها في ظروف جيدة وشفافة و ديمقراطية.

    واكد ان الروح التي طبعت سير الحوار في طوره الأول هي روح تفاهم وانضباط من طرف المشاركين الذين صمموا على ان يصلوا لنتائج ملموسة وهي نفس الروح التي انطلقت منها اللجنة اليوم كل من موقعه من اجل الوصول الى تنفيذ هذه النتائج .


    • بحث في المواقع الموريتانية حصريا


    فرصة في فرصة
    حياة اخناثة بنت بكار البركنية (أولاد عبدالله) زوجة المولى إسماعيل(ملك المغرب)
     

     

    الصحراء الغربية على صفيح ساخن.



    في متاهات حب مفقود: مباريات "ظامه" اللعينة وطريقها المسدود... ! (حلقة 1)



    الطريق إلى الوزارة في حكومة غزواني: اذكرني.. ولا تذكرني!



    مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى السودان: الإقصاء ممقوت والوطن يتسع للجميع



    العاشر من يوليو…فرصة ضاعت أم عهد جديد / محمد فال ولد أحمد



    الدكتور عبد الرحمن ول حمدي ول أبنعمر مادحا رسول الله صلي الله عليه و سلم



    أما آن للتعليم أن يصلح؟ (1) / المختار ولد آمين



    موريتانيا والصين علاقات مثمرة أم متعثرة / د.يربان الحسين الخراشي



    Lettre ouverte aux élites du tiers Monde

    Ahmed Baba Ould Ahmed Miska


    من دروس وعبر الانتخابات الرئاسية (4) / محمدٌ ولد إشدو