وكالة صحفي للأنباء

  • بحث في المواقع الإعلامية الموريتانية


الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
الخارطة السياسية : اترارزة 3

مقال خمس نجوم
كيف واجه الرئيس المختار ولد داداه اليمين و اليسار و إيديولوجيا القبيلة في بتلميت؟
 
 

دليل المواقع


- المصحف الشريف

- مخطوطات

- مسابقات

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- السياسي

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- الساحة

- آتلانتيك ميديا

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- السراج

- صحفي

- أنباء

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- الحصاد

- المحيط نت


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    الآلاف يتظاهرون بنواكشوط مطالبين برحيل الرئيس

    الخميس 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 إضافة: ()

    نواكشوط- الأخبار - تظاهر الآلاف من أنصار المعارضة الموريتانية بنواكشوط رفضا للفراغ السياسي القائم، كما طالبوا بمرحلة انتقالية توافقية تؤسس لدولة العدل والقانون.

    وقد ردد المشاركون في التظاهرة شعارات مناوئة للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، وأخرى تطالب بانتقال السلطة من أيدي الجيش إلى المدنيين.

    وقالت أوساط سياسية إن التظاهرة التي شهدتها العاصمة نواكشوط مساء اليوم الأربعاء 21-11-2012 تعتبر الأكبر في تاريخ الاحتجاجات السياسية المناوئة للرئيس الموريتاني منذ شهور.

    وقد شارك في المسيرة زعماء المعارضة الموريتانية وعدد من الفعاليات الشبابية، كما شارك فيها الآلاف من سكان الأحياء الشعبية وأطراف العاصمة الموريتانية نواكشوط.

    وقد طالب المتظاهرون بإنهاء الفراغ الدستوري القائم ورفض الوصاية الأجنبية بموريتانيا.

    وقال أحد شباب المنسقية إن محاولة الفرنسيين ترقيع الواقع السياسي وتثليج البلاد من أجل ضمان ورقة سياسية رابحة قبل الحرب المقررة في أزواد أمر مرفوض.
    وقال محمد ولد سيدي وهو طالب جامعي مناهض للنظام القائم إن ولد عبد العزيز أنتهى سياسيا وأخلاقيا، وإن المراهنين على عودة البلاد إلى الديكتاتورية والفساد واهمون.

    وقالت "عيشة بنت ألمين " (30 سنة) إن جحيم الأسعار وانتشار البطالة بين الشباب والفساد داخل المؤسسات العمومية لم تترك للسكان سوى النزول للشارع والتظاهر لفرض القانون.

    ورفض المتظاهرون ما أسموه اختطاف المؤسسة العسكرية من قبل مجموعة من الضباط المستفيدين من الأمر الواقع حاليا، وطالبوا الجيش بالابتعاد عن السياسية.

    ولد حننا : عزيز عاجز عن أداء مهامه

    الرئيس الدورى لمنسقي المعارضة صالح ولد حننا قال إن موريتانيا الآن تحتاج إلى وفاق وطني للخروج من الأزمة الراهنة،وإن ولد عبد العزيز عاجز عن مهامه بفعل المرض.

    وأضاف أمام الآلاف " يمكنه أن يقيم في غرفة طبية داخل الرئاسة، ويمكنه أن يلتقط الصور، لكنه غير قادر على العودة لممارسات مهامه على الإطلاق".

    وأعرب صالح ولد حننا عن رفضه للإذلال الذي تعرض له الرئيس من قبل والفرنسيين لإجباره على الدخول في حرب مالى، وقال إن موريتانيا لم تعد مزرعة أو مستعمرة للفرنسيين، وإن الوطن قد أستقل وبات يمتلك شعبه زمام أمره".

    وأعرب صالح ولد حننا عن رفض للمسرحية الهزيلة التي أخرجتها فرنسا، وأكد على أن المعارضة ماضية في رحلتها نحو إنهاء الفراغ السياسي بموريتانيا.

    وطالب بعض قادة الجيش برفع أيديهم عن الحياة السياسية لأن الشعب لن يقبل استمرار النهج القائم حاليا ، وأن أطرافا أخرى في الجيش تشاطره الرأى وترفض التلاعب بالمؤسسة العسكرية.

    وقال ولد حننا إن المعارضة متضامنة مع الأساتذة المحولين وكل ضحايا القهر والظلم بموريتانيا.

    اعل ولد محمد فال : النظام أنتهى

    أما الرئيس السابق اعل ولد محمد فال فقد وصف النظام بالراحل، وقال إن الرئيس أنتهي وإن المرحلة القادمة يجب أن تسير بالتوافق والمرونة.

    وقال اعل ولد محمد فال إن ولد عبد العزيز أنتهى. وإن الجماهير يجب أن تحسب حساب المرحلة القادمة من خلال التضحية والمرونة والعمل على إتاحة حصول انتقال ديمقراطى بموريتانيا يؤسس لمرحلة جديدة من الحكم الديمقراطي المسؤول.

    ولد بربص فرنسا مسئولة عن أزمات البلد..

    قال رئيس حزب المستقبل محمد ولد بربص إن الدولة الفرنسية هي المسؤولة عن كل الكوارث التي تعيشها موريتانيا، وإن مسيرة منسقية المعارضة اليوم رسالة واضحة لمن يشكك في ولاء الجماهير لموريتانيا ولأحزابها السياسية".

    وقال ولد برص إن قادة المنسقية مسلمون ولا يحبون إلا الخير لكافة الناس وهو ما فعلوا مع ولد عبد العزيز، ـ حيث تعاطفت معه ـ مؤكدا أنه ليس للأمر علاقة بالوضع السياسي الذي قال قادة المنسقية بخصوصه إن عزيز كان عاجزا وازداد عجزه وليس أهلا لتسيير البلد لا في الماضي ولا في الحاضر".

    وأضاف ولد بربص عارضنا تولي ولد عبد العزيز لقيادة في صحته ونعارضه في مرضه من أجل الوطن الذي يعيش عدة أزمات أبرزها الظلم والفساد ونهب الثروات العمومية".

    ولد بتاح الفراغ الحاصل يعرض البلد للمخاطر..
    قال محفوظ رئيس حزب اللقاء الديمقراطي إن منسقية المطالبة تطالب بالرحيل العاجل للنظام الحالي، مؤكدا أن الفراغ الدستوري الحاصل من شأنه أن يعرض البلد للمخاطر".

    وقال ولد بتاح إنه لا فرق بين مطالبة المنسقية لرحيل ولد عبد العزيز في الفترة السابقة ومطالبتها برحيله واليوم، مشيرا إلى نظام وصل للحكم عن طريق انقلاب عسكري عليه أن يتأكد انه سيرحل شاء أم أبى".

    ولد داده: يطالب بفتح تحقيق في ملابسات إطلاق النار على عزيز

    طالب أحمد ولد داداه رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض بضرورة فتح تحقيق مستقل في ملبسات حادثة إطلاق النار على الرئيس محمد ولد عبد العزيز ومعاقبة الفاعل إذا اقتضى الأمر العقاب".

    وقال ولد داده إنه يحق للجميع شعبا وساسة الاطلاع على ملابسات حادثة إطلاق النار على الرئيس ومعرفة القضية بجلاء حتى تكون واضحة للجميع".

    وشكر ولد داده الجماهير الحاضرة على تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة وتجشمها عناء الحضور لساحة مسجد بن عباس من أجل المشاركة في المهرجان المطالب برحيل النظام".

    وتساءل ولد داداه عن من يحكم موريتانيا اليوم في ظل غياب الرئيس محمد ولد عبد العزيز، مشيرا أنه إذا كان الأمر يتعلق بحكم العسكر للبلد فهم لا يرغب كثيرا في تطبيق الدستور".

    ولد منصور: عزيز يفقد أغلب شروط الإمامة..

    قال محمد جميل ولد منصور رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)، الإسلامي بموريتانيا إن محمد ولد عبد العزيز فاقد لأغلب شروط الإمامة، التي لخصها الإمام "الماوردي" رحمه الله في سبعة أبرزها العدالة وسلامة الحواس من البصر واللسان والحواس".

    وقال ولد منصور في كلمة أمام آلاف المواطنين المشاركين في مسيرة منسقية المعارضة إن سلامة الأعضاء بما يسهل الحركة وسرعة النهوض شرط من شروط الإمامة، مضيفا الكلام والوقوف والتقاط الصور أمور غير كافية لقيادة الوطن".

    وخاطب ولد منصور الجماهير الحاضر قائلا، "اشهد هذا الجمع الكريم على أن ولد عبد العزيز عاجز عن أداء مهامه والمظاهر واضحة والأيام بيننا".

    وأكد ولد منصور أن موريتانيا بحاجة لنظام يسيرها بوضوح الفكر والسياسة بدل الخضوع وعدم الفكر والخنوع التي تميز حكام اليوم"، مضيفا أن ولد عبد العزيز سوف يأتي يوم السبت القادم وأن الجميع سيرى عجزه عن القدرة على متابعة العمل، وعدم قدرته على المتبعة مع الناس استقداما وزيارة".

    وخلص ولد منصور إلى أن عدم القدرة على متابعة ملفات البلد وأزماته وتمثيله إقليميا ودوليا هو العجز الذي تحدث عنه، وإن الكثير لا يعي معنى الأيمان التي تنقسم إلى عدة أقسام".

    ولد مولود مهرجان المعارضة هز الفرنسيين

    محمد ولد مولود رئيس حزب إتحاد قوى التقدم قال في كلمة بمهرجان المعارضة "إن هذا المهرجان هو الذي هز المعسكرات المسيطرة في موريتانيا لإخراج الرئيس عزيز من عزلته الصحية ليظهر أمام قصر الأليزى أمس مع نظيره الفرنسي،متسائلا عن سبب عدم مخاطبته لشعبه أو حتى سلام الرئيس الفرنسي عليه في مكالمة هاتفية"حسب تعبيره.

    وأكد "أن منسقية المعارضة ماضية في مشوارها التوافقي والبحث عن حلول لاخراج البلاد من وضعها الحالي،محذرا من سعى جهات لملئ الفراغ الدستوري بعد تأكدها بتفويض للوزير الأول وهو أمر غير شرعي حسب قوله.


    • بحث في المواقع الموريتانية حصريا


    فرصة في فرصة
    حياة اخناثة بنت بكار البركنية (أولاد عبدالله) زوجة المولى إسماعيل(ملك المغرب)
     

     

    المرحلة النهائية من مسابقة البنك المركزي الموريتاني لالبتكار في مجال التكنولوجيا المالية

    مذكرة إخبارية من البنك المركزي


    اللجنة المستقلة للانتخابات واستحقاقات 2019الرئاسية (2) / محمد الأمجد بن محمد الأمين السالم



    الشاعران أحمد عبد الكريم وكمال الدين الحسن يغنيان للمرأة في بيت شعر نواكشوط



    De l’écriture… ou la tentation de raconter l’ineffable…

    Mohamed Salem Ould Maouloud


    ELECTIONS CREDIBLES : GAGE DE LA STABILITE (par Mohamed Baba Ould Abdel Wedoud)



    تواصل ما المطلوب ؟

    محمد غلام الحاج الشيخ


    عاجل : محمد الحسن ولد لبات بطل حلحلة الأزمة السودانية.. تُرى هل بلاده... ؟

    البخاري محمد مؤمل


    عمل المرأة سلبياته وإيجابياته

    نورة بنت محدو


    من دروس وعبر الانتخابات الرئاسية (2) / الأستاذ محمدٌ ولد إشدو



    اللجنة المستقلة للأنتخابات و استحقاقات 2019 الرئاسية/ محمد الأمجد ولد محمد الأمين السالم