وكالة صحفي للأنباء


الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
أم سى أه تنتهج سياسة إسرائيلية في لمسيحة .. والحكومة الموريتانية ضعيفة

مقال خمس نجوم
الزراعة السياسية في شمامة (تحقيق مصور)
 
 

دليل المواقع


- قرآننا

- المصحف الشريف

- مخطوطات

- التلفزة الموريتانية

- مسابقات

- المرصه للإعلانات والتسويق

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- الساحة

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- آتلانتيك ميديا

- تقدم

- السفير

- السراج

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- صحفي

- أنباء

- أنتالفه

- ونا

- شِ إلوح أفش

- وكالة المستقبل

- المشاهد

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- انواذيبو اليوم

- الرأي المستنير

- الحصاد

- المحيط نت

- جريدة اشطاري

- أنفاس

- البداية


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    أنظمة الحكم العربية : إما قريش وإما الجيش!

    الحاج مصطفى

    الجمعة 23 كانون الثاني (يناير) 2015

    بسم الله الرحمن الرحيم

    النمو الاقتصادي السريع لدول الخليج العربي وبعض الدول العربية الأخرى في القرون الستة الماضية يُقابله ، فشل وتخلف وعجز في أنظمة الحكم وأسلوب ممارسة السلطة .والتلازم الوارد في بلدان العالم كله بين: التنمية والديمقراطية ،لانجد له أثرا في الأنظمة التُيوقراطية والدكتاتوريات العسكرية العربية ..فهل الأنظمة العربية خاضعة لمعادلة الحكم التاريخية:(إما قريش وإما الجيش) ؟ وكيف يظل التناوب علي السلطة يدور بين خيارين لا ثالث لهما؟ وما قيمة الهيئات والمؤسسات الديمقراطية في الدول العربية؟

    في ليبيا وسوريا واليمن والعراق والجزائر و الصومال يوجد منصب رئيس الجمهورية في حالة شغور منذ أن أدت ظروف خاصة إلي الخروج عليهم أو إزاحتهم عن سدة الحكم بشكل نهائي(ليبيا واليمن ) أو بطريقة أخري (العجز بالنسبة لبوتفليقة والتمرد بالنسبة للأسد وتنصيب الأجنبي لرئيس آخر في حالة العراق والصومال....

    وفي مصر وموريتانيا والسودان ويوجد علي رأس السلطة ضابط عسكري قاد انقلابا أوصله إلي الحكم بالقوة واستمر يحافظ عليها بوسائل مختلفة ولكنها تؤدي نفس النتيجة ..

    أما في دول الخليج التي تودع اليوم أحد أبرز قادتها (خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله)فإن أنظمة الحكم هناك هي ممالك يدعي حكامها النسب الشريف والانتماء العروبي القرشي ويتم فيها التداول علي السلطة بطريقة مرنة ضمن عائلة واحدة وتاريخية .وفي الأردن والمغرب توجد عروش علوية تدعي الانتماء لذات الأصول الأكثر جدارة بالحكم علي مر التاريخ العربي نتيجة عوامل أسهب ابن خلدون في شرحها من خلال نظرية العصبية والدولة ..

    إن الأساليب الديمقراطية التي كثيرا ماراهن عليها المثقفون العرب لا تعدوا أن تكون مظاهر بائسة للتقليد والتبعية الشكلية للنماذج الغربية في الحكم .

    ويعد التحالف القوي بين الأنظمة الديمقراطية الغربية وبين أنظمة الحكم العربية دليلا واضحا علي زيف ادعاءات الدول الغربية وتآمرها علي الشعوب العربية وتشجيعها الضمني لإطالة عمر الأنظمة الحالية والقائمة علي معادلة (إما قريش وإما الجيش)والتي يلخص بواسطتها أحد المفكرين المعاصرين العرب طبيعة السلطة وجدلية الحكم في الدول العربية .

    وهي معادلة تكشف عن مستوي التخلف وصعوبة الانتقال الديمقراطي في ظل انتشار وترسخ ثقافة الحكم القائمة علي التغلب والسيطرة والتجذُر الاجتماعي بالمعايير العرقية القديمة .....

    إن القبلية تراث اجتماعي يحمل الكثير من المضامين والدلالات ، وقد وظفتها الحركات القومية العربية (البعثية والناصرية) في اتجاه أوسع نطاقا وأكثرا عمقا سبيلا للوصول إلي: الوحدة والحرية والاشتراكية ...لكن مفهوم القبيلة ظل يترسخ ويتطور أكثر في الثقافة الحديثة، نتيجة:

    -  السلوك العاطفي لبعض القوميين

    -  تعثر المسيرة التربوية والعلمية في أغلب البلدان العربية

    -  تجمٌد الفكر العربي وتراجع جذوة الإبداع

    -  محاصرة الأنظمة للوعي المدني

    -  عدم تقبٌل الشعوب العربية لمتطلبات الحداثة والعولمة الثقافية ، نتيجة الصراع مع المستعمر الغربي والعداء مع الكيان الصهيوني..

    إن النموذج الموريتاني يعطي الانطباع بتداخل غريب بين أطراف معادلة الحكم العربية ، فضباط الجيش الذين قادوا انقلابات ناجحة ووصلوا إلي السلطة كان - أغلبهم – من تلك الفئة الاجتماعية التي تصنَف محليا بأهل الشوكة (لعرب) وهو أمر مستغرب بالنظر إلي وجود ضباط بنفس الرتب (أكثر عددا) من القبائل الأخرى (الزوايا) ..

    قد لايبدوا هذا الطرح مناسبا في ظل تجاذبات فئوية أكثر عمقا (لحراطين ،لمعلمين ، لكور) وفي عصر تتوق فيه الشعوب إلي الديمقراطية الحقيقية والعدالة الاجتماعية، لكن الأمور كانت ستكون عادية، لو لم يتم التمكين لقبائل الرؤساء اقتصاديا وسياسيا علي حساب بقية القبائل والفئات..مما أصبح يدلل - بشيء من المفارقة- علي إصرار بعض ضباط جيشنا علي تلبية غرور دفين نابع من ثقافة متخلفة ربما لامست طرفي معادلة الحكم:(إما الجيش وإما قريش).

    الحاج ولد المصطفي:hqjmoustapha@gmail.com



    الحكومة ووهم حرب الفساد / المعلوم أوبك


    الشيخ بابه بن الشيخ سيديا


    ghana-nana-akufo-addo-remporte-officiellement-l-election-presidentielle


    Ghana: la tension monte, les résultats de l’élection en retard


    السينما الموريتانية.. من «سيارة العفاريت» إلى انحسار دور العرض


    بيان صحفي


    مولد الهادي ضياء


    كلام في السياسة مع السيد داوود ولد أحمد عيشة رئيس حزب نداء الوطن


    المهرجان التأسيسي لحزب نداء الوطن


    لمن طالب رئيس حزب نداء الوطن رئيس الجمهورية بمنح الجنسية الموريتانية


    وثائقي عن الضابط البطل المرحوم جدو ولد السالك


    قصتي مع مكناس...؟


    مسجد توبا.. قصّة الحاضنة الروحية لـ”المريدية” في السنغال


    الشيخ أحمد بمبه خديم رسول الله ( ص )


    GAMBIE


    En Gambie, défaite historique du président autocrate Yahya Jammeh


    لقاء الشيخين .. محنض بابه والقرضاوي


    بيان


    احتجاجات طلابية بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الاسلامية


    المقاطعة النشطة!؟


    أحمد بابا ولد أحمد مِسكة: سيرة موريتانية


    بن عبد اللطيف يضبط تاريخ وفاة العلامة محمذن باب بن داداه


    منبر الجمعة


    في رثاء العلامة بب ولد سيدي ولد التاه


    رسولنا صلى الله عليه وسلم أغلى وأقدس بإختصار



     
    فرصة في فرصة
    أسماء الله الحسنى الأحد " 1 "
     

     

    الحكومة ووهم حرب الفساد / المعلوم أوبك



    الشيخ بابه بن الشيخ سيديا



    السينما الموريتانية.. من «سيارة العفاريت» إلى انحسار دور العرض



    بيان صحفي



    مولد الهادي ضياء

    عثمان جدو


    كلام في السياسة مع السيد داوود ولد أحمد عيشة رئيس حزب نداء الوطن



    المهرجان التأسيسي لحزب نداء الوطن



    لمن طالب رئيس حزب نداء الوطن رئيس الجمهورية بمنح الجنسية الموريتانية



    وثائقي عن الضابط البطل المرحوم جدو ولد السالك



    قصتي مع مكناس...؟

    د. تربة بنت عمار