وكالة صحفي للأنباء


الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | بحـث صحفي | بحث جوجل | ياهو | آليكسا | خدمة الترجمة
خبر في الصحافة

وكالة صحفي للأنباء
أم سى أه تنتهج سياسة إسرائيلية في لمسيحة .. والحكومة الموريتانية ضعيفة

مقال خمس نجوم
الزراعة السياسية في شمامة (تحقيق مصور)
 
 

دليل المواقع


- قرآننا

- المصحف الشريف

- مخطوطات

- التلفزة الموريتانية

- مسابقات

- المرصه للإعلانات والتسويق

- مدونة التاسفرة


- موريتانيا الآن

- الأخبار

- الصحراء نت

- الساحة

- صحراء ميديا

- أقلام حرة

- cridem

- وما

- الطوارئ

- آتلانتيك ميديا

- تقدم

- السفير

- السراج

- فرصة

- Beta conseils

- ميادين

- الحرية

- تقدمي

- شبكة إينشيري

- صحفي

- أنباء

- أنتالفه

- ونا

- شِ إلوح أفش

- وكالة المستقبل

- المشاهد

- الدلفين برس

- الوطن

- الرائد

- انواذيبو اليوم

- الرأي المستنير

- الحصاد

- المحيط نت

- جريدة اشطاري

- أنفاس

- البداية


  • CNN عربية
  • رويترز
  • الجزيرة نت
  • فرانس 24
  • كووورة

  • Google
  • Yahoo
  • Alexa
  • خدمة الترجمة

  •  
     
     
     
     

    رسائل مسيرة السبت

    محمد الأمين ولد الفاضل

    الاثنين 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هناك رسائل عديدة وضعتها مسيرة 29 أكتوبر في صناديق بريد مختلفة، عبر البريد السريع والمضمون، ومن هذه الرسائل:

    (1)

    رسالة تم وضعها في صندوق بريد المتحاورين في قصر المؤتمرات، وتقول هذه الرسالة ـ وبلغة سياسية فصيحة وصريحة ـ بأن الحوار الذي تم تنظيمه في الأسابيع الماضية في قصر المؤتمرات لم يكن حوارا وطنيا ولا حوارا شاملا، فأن تغيب عن هذا الحوار بعض التشكيلات السياسية والنقابية والحقوقية التي بإمكانها أن تحشد الآلاف من سكان العاصمة في مسيرة جماهيرية، فإن ذلك يعني ـ وببساطة شديدة ـ بأن الحوار الذي تم تنظيمه في قصر المؤتمرات لم يكن حوارا وطنيا ولا حوارا شاملا.

    إن الرد المنطقي والسليم على هذه الرسالة يستوجب من السلطة أن تدعو إلى حوار جديد تشارك فيه ـ وبالإضافة إلى المشاركين في الحوار السابق ـ كل التشكيلات السياسية والنقابية والحقوقية التي دعت أو شاركت في مسيرة السبت، وحينها سيكون بإمكاننا أن نتحدث عن حوار وطني شامل.

    (2)

    الرسالة الثانية تقول بأنه ليس من الحكمة أن تتم الدعوة إلى تغيير النشيد أو العلم في مثل هذا الظرف السياسي المرتبك. إن الدعوة إلى تغيير العلم والنشيد في مثل هذه الظرفية ستخلق انقساما واستقطابا حادا في المجتمع الموريتاني، ومن المعلوم بداهة بأن المجتمع الموريتاني الذي أصبح يعاني من التشظي هو بحاجة اليوم إلى كل شيء يمكن أن يعزز من لحمته ويزيد من تماسكه، ومن المؤكد بأنه ليس بحاجة إلى خلق عنوان جديد للتشظي والانقسام، ولذلك فإن الفعل الرشيد والحكيم الذي على السلطات أن تقوم به من أجل الرد على هذه الرسالة يتمثل في ضرورة وقف المطالبة بتعديل النشيد والعلم، والانتظار إلى أن تصل البلاد إلى مرحلة آمنة من الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي فحينها سيكون من المقبول المطالبة بتغيير العلم أو النشيد لمن يرى بأهمية لذلك.

    (3)

    هناك رسائل أخرى تم توجيهها إلى قادة المنتدى والأحزاب المشاركة في المسيرة، ومن بين هذه الرسائل رسالة تم تكرارها كثيرا من خلال عدد كبير من المشاركين في المسيرة، وقد تم تلخيص هذه الرسالة في كلمتين اثنتين : وماذا بعد؟

    إن جماهير العاصمة التي لم تُخْلف يوما أي موعد احتجاجي يُضرب لها، والتي ظلت تأتي وبكثافة لكل المسيرات التي يدعى لها، إن هذه الجماهير قد أصبحت اليوم تشعر بنوع من الملل من هذه المسيرات الحاشدة ذات المسار والشكل والخطاب الثابت الذي لا يتغير أبدا.

    لقد تم التعبير من طرف عدد كبير من المشاركين في هذه المسيرة ( همسا وصراخا) بضرورة كسر الروتين، والبحث عن أساليب نضالية أخرى تكون أكثر فعالية وأقوى تأثيرا.

    إن الرد على هذه الرسالة يستوجب من قادة المعارضة أن يبتدعوا أساليب نضالية جديدة لا تخرج عن السلمية، ولكنها في الوقت نفسه لا تكتفي بتكرار نفس الأسلوب الممل : دعوة؛ فمسيرة؛ فمهرجان؛ فخطابات مكررة؛ ففراق على موعد جديد يكرر نفس السيناريو، وبنفس التفاصيل المملة.

    (4)

    من الرسائل التي تم توجيهها إلى قادة المعارضة، والتي تم التعبير عنها علنا من داخل المسيرة والمهرجان رسالة تقول بأن هناك خشية كبيرة من أن يتم خذلان هذه الجماهير الحاشدة في اللحظات الحرجة، إما من طرف قادة المعارضة مجتمعين أو من طرف عدد منهم، وهناك أمثلة كثيرة حدثت في العقد الأخير أثارت مثل ذلك القلق لدى جماهير المعارضة. إن الرد على هذه الرسالة يمكن أن يتم من خلال القيام بخطوات ملموسة وجدية لتعزيز الثقة بين قادة المعارضة، ولتقوية الثقة بين قادة المعارضة والجماهير المعارضة، ومن الخطوات المطلوبة في هذا المجال يمكن أن نذكر كل قرار توافقي يتخذ في المسار الحالي، وبما في ذلك اتفاق المعارضة على تسمية مرشح مستقل وتوافقي تتقدم به في الانتخابات الرئاسية المتوقعة في منتصف العام 2019.

    (5)

    هناك رسالة أخرى عبر عنها عدد كبير من المشاركين الذين لم يرفعوا أعلاما حزبية. إن هذه النسبة الكبيرة من الجماهير التي لم ترفع أعلاما حزبية تؤكد بأن هناك جمهورا كبيرا للمعارضة من خارج الأحزاب السياسية المشكلة لهذه المعارضة.

    إن الرد على هذه الرسالة يستوجب من المعارضة أن تُحَدِّث خطابها، وأن تعيد صياغته بطريقة تراعي وتحترم مشاعر ومزاج جمهور واسع من المعارضين ليست له أي انتماءات حزبية. وإذا كان بإمكاننا أن نتفهم مطالبة مناضلي الأحزاب المعارضة بضرورة اصطحاب أعلام حزبية ورفعها خلال المسيرة والمهرجان باعتبار أن ذلك قد يخلق تنافسا إيجابيا بين الأحزاب قد يساعد في الحشد، وخاصة من بعد أن أعلن الرئيس عن عدم ترشحه لمأمورية ثالثة، وهو الشيء الذي جعل القائمين على هذه المسيرة يخافون من إمكانية أن يؤثر ذلك سلبا على حجم الحضور فكانت الدعوة إلى ضرورة اصطحاب أعلام حزبية. إنه يمكننا أن نتفهم تلك الدعوة، ولكن تلك الدعوة كان يجب أن تصاحبها دعوة مماثلة تطالب بضرورة اصطحاب العلم الوطني مع الأعلام الحزبية، خاصة وأن المسيرة كان من أهم أهدافها الوقوف ضد تغيير العلم والنشيد. لقد كان النقص في عدد الأعلام الوطنية المرفوعة، وفي ترديد النشيد الوطني خلال المسيرة والمهرجان من الأخطاء التي تمت ملاحظتها من طرف الكثير من المشاركين في المسيرة، ومثل هذه الأخطاء يجب أن لا يتكرر مستقبلا، خاصة في ظل وجود جمهور معارض ومعتبر من خارج الأحزاب السياسية يجب أن تتم مراعاة مشاعره ومزاجه مع كل نشاط سيتم تنظيمه مستقبلا.

    فحبذا ـ بالإضافة إلى الفيديو الذي أعدته اللجنة الإعلامية للمنتدى والذي سيبث في بعض القنوات المحلية ـ لو طالب قادة الأحزاب المعارضة من جماهير أحزابهم أن يرفعوا العلم الوطني في الأيام القادمة فوق المنازل وفي كل الأمكنة، وحبذا لو تم تنظيم حملات شبابية واسعة لرفع العلم الوطني في كل مكان، فبذلك يتم تصحيح الخطأ الذي تمت ملاحظته في المسيرة، وبذلك يتم توجيه رسالة قوية إلى السلطة مفادها أن أغلب الشعب الموريتاني يرفض تغيير العلم والنشيد في مثل هذا الوقت الحرج من تاريخ البلاد.

    (6)

    هناك رسالة خاصة موجهة إلى اللجان التي تتولى الإشراف على تنظيم مثل هذه المسيرات الجماهيرية الكبرى.لقد أثبتت مسيرة السبت ـ كما أثبتت مسيرات من قبلها ـ بأن هناك ضرورة تقتضي توحيد وضبط الشعارات المرفوعة في مثل هذه المسيرات الكبرى، وعدم ترك المجال مفتوحا لكل من أراد أن يرفع مطلبا خاصا به بأن يرفعه من خلال هذه المسيرات ذات المطالب المحددة. لقد تناقلت بعض وسائل الإعلام بأن المشاركين في مسيرة 29 أكتوبر قد طالبوا بعودة رجل الأعمال محمد ولد بوعماتو، وذلك على الرغم من أن الجهات المنظمة لهذه المسيرة ليست لها أي صلة بهذا المطلب المشروع.

    تلكم كانت ست رسائل وضعتها مسيرة 29 أكتوبر في صندوقي بريد السلطة والمعارضة، وأتمنى للسلطة والمعارضة قراءة موفقة لهذه الرسائل الست.

    حفظ الله موريتانيا..

    محمد الأمين ولد الفاضل

    Elvadel@gmail.com



    المقاطعة النشطة!؟


    أحمد بابا ولد أحمد مِسكة: سيرة موريتانية


    بن عبد اللطيف يضبط تاريخ وفاة العلامة محمذن باب بن داداه


    منبر الجمعة


    في رثاء العلامة بب ولد سيدي ولد التاه


    رسولنا صلى الله عليه وسلم أغلى وأقدس بإختصار


    كيف تجاوز وعاء المقاومة الإطار المنعزل ؟


    للمنابر أهلها.. وللمصارف كائناتها (في الرد على الكنتي)


    الأديب والمؤرخ الكبير المختار ولد حامدن


    هذا الوزير يستحق توشيحاً


    كيف ستكون ملامح القارة العجوز


    حتى لا تصبح المنابر متاجرا


    المناضل الأسير راشد حمّاد الزغاري يرفع رأسنا مجددا.. فألف تحية


    التطاول على مقام النبوَّة..بين كسْب الألباب وقطْع الرقاب


    Économie de la Mauritanie


    المختار ولد حمدي .. رجل العلم والصلاح


    النداء الأخير


    لمحة من حياة العلامة "ببها"


    لمحات من حياة العلامة محنض باب ولد اعبيد


    إلا رسول الله / محمد الأمين الفاضل


    الأديب المتميز المختار ولد هدار


    حول الاستفتاء القادم


    عودة الخطاب الوطني... / محمد إسحاق الكنتي


    ولد إمسيكه..بين الأسطورة والحقيقة


    الشيخ أحمدو بمب



     
    فرصة في فرصة
    أسماء الله الحسنى الأحد " 1 "
     

     

    المقاطعة النشطة!؟

    عثمان جدو


    أحمد بابا ولد أحمد مِسكة: سيرة موريتانية

    أبو العباس ابرهام


    بن عبد اللطيف يضبط تاريخ وفاة العلامة محمذن باب بن داداه



    منبر الجمعة

    عثمان جدو


    في رثاء العلامة بب ولد سيدي ولد التاه

    الشيخ محمد فال بن عبد اللطيف


    رسولنا صلى الله عليه وسلم أغلى وأقدس بإختصار

    عبد الفتاح ولد اعبيدن


    كيف تجاوز وعاء المقاومة الإطار المنعزل ؟

    باباه ولد التراد


    للمنابر أهلها.. وللمصارف كائناتها (في الرد على الكنتي)

    محمدُّ سالم بن جدُّ


    الأديب والمؤرخ الكبير المختار ولد حامدن



    هذا الوزير يستحق توشيحاً

    محمد الأمين ولد الفاضل